الأربعاء 26 يونيو 2024

زعيمة ميانمار السابقة تخضع للحجر الصحي

الزعيمة أونج سان سو تشي

عرب وعالم28-3-2022 | 11:22

 ذكر مصدر مقرب من الزعيمة البورمية السابقة اليوم /الاثنين/، أن الزعيمة أونج سان سو تشي -التي تخضع للإقامة الجبرية منذ أكثر من عام- تخضع للحجر الصحي بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا بين المحيطين بها.

وقال المصدر نفسه إن "بعض الأشخاص المحيطين بها أُصيبوا بكوفيد-19.. وهي حاليًا تخضع للحجر الصحي على الرغم من أنها ليست مصابة". وأضاف أن الزعيمة الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1991 والتي استُهدفت بالعديد من الإجراءات القانونية منذ اعتقالها، لم تمثل أمام المحكمة منذ الخميس الماضي. وبحسب المحيطين بها، فقد تلقت الزعيمة السابقة وموظفيها جرعات اللقاح المضاد للفيروس بالكامل.

واعتُقلت سو تشي (76 عامًا) منذ الإطاحة بحكومتها بانقلاب عسكري في الأول من فبراير 2021. وتواجه الزعيمة السابقة عددًا من الاتهامات منها انتهاك قانون أسرار الدولة الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية، وتزوير الانتخابات، وممارسة ضغوط غير قانونية على مفوضية الانتخابات، والتحريض على الفتنة وإثارة الفوضى، والفساد.

وحُكم عليها بالفعل بالسجن ست سنوات، ويجب أن تظل تحت الإقامة الجبرية طوال مدة محاكمتها، التي تُعقد في جلسات مغلقة في محكمة أُنشئت خصيصًا في العاصمة نايبيداو. ويُجظر على محاميها الإدلاء بتصريحات للصحافة والمنظمات الدولية. وحُكم أيضًا على العديد من أقاربها بالفعل بأحكام صارمة، منها عقوبة الإعدام لعضو سابق في البرلمان، و75 عامًا في السجن لوزير سابق، و20 عامًا لأحد معاونيها.

وأغرق الانقلاب العسكري البلاد في حالة من الفوضى، حيث قُتل أكثر من 1700 مدني على أيدي قوات الأمن، بحسب منظمة غير حكومية محلية، كما نددت الأمم المتحدة بارتكاب "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في البلاد. وعلى الرغم من هذا القمع الدموي، لا تزال أجزاء كبيرة في البلاد خارج نطاق سيطرة الجيش البورمي.

وبحسب الأمم المتحدة، دفعت أعمال العنف منذ الانقلاب العسكري أكثر من 500 ألف مواطن إلى النزوح من البلاد.