الخميس 20 يونيو 2024

سنغافورة ترفض طلب الطعن الأخير ضد إعدام ماليزي مصاب بإعاقة ذهنية

إعدام

عرب وعالم29-3-2022 | 10:28

دار الهلال

 رفضت أعلى محكمة في سنغافورة اليوم استئنافًا نهائيًا ضد حكم الإعدام الصادر بحق ماليزي على الرغم من التماسات عديدة للعفو عنه بسبب إعاقته العقلية.

وأعلن رئيس المحكمة، سونداريش مينون، رفض طلب استئناف الحكم الأخير ضد ناجايرثران كاي دهارمالينجام. وأضاف إن تقديم طلب للحصول على رأي خبير جديد يمثل "انتهاكًا واضحًا للعملية" لتأخير تنفيذ حكم الإعدام.

واعتقل المواطن الماليزي عام 2009 عن عمر يناهز 21 عاما وعثر على 43 جراما من الهيروين مربوطة في ساقه عند دخوله سنغافورة التي تطبق ما يعتبر من أشد قوانين المخدرات صرامة في العالم. وبعد أن خسر عدة طلبات استئناف، كان من المقرر إعدام الرجل في نوفمبر الماضي، لكن دفاعه قدم استئنافًا نهائيًا أمام محكمة الاستئناف. وأشار مؤيدوه إلى أن لديه معدل ذكاء بلغ 69 نقطة، وهو مستوى معترف به على أنه إعاقة ذهنية، ولم يكن قادرًا على فهم عواقب قراراته تمامًا وأضافوا أنه عانى من إدمان الكحول في وقت الوقائع.

وسيكون إعدامه أول إعدام في سنغافورة منذ عام 2019. ويخشى معارضو عقوبة الإعدام أيضًا أن يكون هذا الإعدام هو الأول من سلسلة من الإعدامات في المستقبل القريب، تشمل ثلاثة تجار مخدرات آخرين.