الأحد 12 مايو 2024

أستاذ فيروسات: «كورونا» سيختفي مع نهاية الصيف المقبل بشرط

فايد عطية

طبيب الهلال30-3-2022 | 14:18

أماني محمد

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة، إن منح الجرعة الرابعة من لقاح كورونا هو أمر لا يزال قيد التعميم والانتشار في بعض الدول.

موضحا أن هذه الجرعة تحمل أهمية في حالة ظهور تحورات جديدة للفيروس، أما في حالة عدم وجود أية تحورات أو طفرات تؤدي لانتشار الفيروس بشكل كبير فلا داعي أو ضرورة لها.

وأوضح عطية، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن إمكانية تعميم منح الجرعة الرابعة من لقاح كورونا في مصر تتوقف على ظروف الوباء، وفي حالة عودة الانتشار مرة أخرى بالتأكيد سيتم تعميم هذه الجرعة على العالم ومنها مصر كما حدث بشأن تعميم الجرعة التنشيطية أو الجرعة الثالثة التي أقرتها مصر لكل الفئات لمن أمضى 6 أشهر على الجرعة الثانية والاستثناءات في هذا الشأن.

ولفت إلى أن فكرة منح لقاح كورونا بشكل دوري كل عام كما يحدث في لقاح الإنفلونزا الموسمية، تتوقف على أن يتحول فيروس كورونا إلى فيروس موسمي وموجود باستمرار كما حدث في الإنفلونزا، مؤكدا أن هذا الأمر لم يتأكد حتى الآن ويحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لمعرفة إمكانية ذلك.

وأشار إلى أنه بناء على حالات الإصابات الحالية بفيروس كورونا محليا وعلميا وتعامل الدول مع الوباء والإجراءات، فمن الممكن أن يصبح فيروس كورونا إلى انتهاء قريب ومن المحتمل أنه مع نهاية فصل الصيف لهذا العام أن تنتهي الجائحة ولم يعد هناك فيروس كورونا من الأساس، مشددا على أن هذا سيكون واردا في حالة عدم ظهور تحورات عنيفة للفيروس تؤدي إلى انتشار كبير كما حدث مع الطفرات السابقة.

Dr.Radwa
Egypt Air