الخميس 16 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية : مصر تهتم بأمن واستقرار السودان والتوافق بين كل الأطراف

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار30-3-2022 | 16:06

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن السودان بالنسبة لمصر واحدة من دول الجوار حيث تتأثر مصر بما يحدث فيه وكذلك يهمها أمنه واستقراره، وتتابع باهتمام كل ما يحدث في السودان الشقيق وتستهدف أن يتحقق الاستقرار فيه وأن يجتاز المرحلة الانتقالية الحالية ويتحقق التوافق بين كل الأطراف هناك.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر في سياستها تؤكد على تحقيق الأمن والاستقرار والوصول إلى تهدئة وتسوية بما يحقق مصالح الشعب السوداني، مشددا على أن المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، تأتي في هذا الإطار وأهمية التوصل إلى توافق حول المستجدات الحالية والتطورات السياسية في السودان بما يحافظ على أمن السودان واستقراره ومقدراته.

وأكد أن مصر تستهدف أيضا على ألا ينجرف السودان إلى صراعات داخلية ليست في مصلحة أي طرف في السودان ولا في صالح الشعب السوداني، مشددا على أن المباحثات تبحث أيضا أطر التعاون المشترك بين مصر والسودان وما يمكن أن يتحقق على مستوى التعاون الثنائي والعلاقات المتبادلة.

وأشار إلى أن التعاون بين القاهرة والخرطوم على المستوى الثنائي يشمل العديد من المجالات منها التعاون في مجال التنمية والبنية التحتية وتعزيز القدرات وإقامة مشروعات مصرية في السودان تستفيد منها البلدين، بجانب التعاون في مجال التعليم والمبعوثين السودانيين في مصر الذين يدرسون في الكليات المدنية والعسكرية.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أن هناك تعاونا بين البلدين على المستوى السياسي والتنسيق بين البلدين في المواقف السياسية والتحديات المشتركة مثل الإرهاب وما يواجه القارة الأفريقية وتحقيق الاستقرار، موضحا أن هناك تبادل مستمر للآراء والمشورة بين البلدين على المستوى الثنائي والإقليمي.