الخميس 26 سبتمبر 2024

خسائر ضخمة لشركات الطيران في الصين العام الماضي

شركات الطيران

عرب وعالم31-3-2022 | 13:17

دار الهلال

سجلت شركات الطيران الرئيسية الثلاثة في الصين خسائر تجاوزت 5 مليارات يورو العام الماضي، نتيجة تأثر السوق المحلي الضخم بتفشي وباء كورونا والقيود المفروضة على السفر إلى الخارج.

وأغلقت الصين التي سجلت ظهور أول حالات لفيروس كورونا حدودها عمليا منذ شهر مارس 2020، مما قلص بشكل كبير الرحلات الجوية الدولية. 

ومع ذلك، فإن السيطرة على الوباء على المستوى المحلي سمحت العام الماضي باستئناف تدريجي للسياحة ورحلات الأعمال في البلاد. لكن التعافي ضعيف، حيث واجهت البلاد في الأسابيع الأخيرة أسوأ انتشار للوباء منذ بداية ظهوره في نهاية عام 2019. 

وفي هذا السياق، أعلنت شركة طيران الصين أن خسائرها ارتفعت بأكثر من 15% في عام 2021 على أساس سنوي لتبلغ 16.6 مليار يوان (2.3 مليار يورو).

وقالت الشركة إنه خلال العام الثاني من تفشي الوباء، تأثر النشاط بشكل أكبر بسبب القيود المفروضة على السفر للخارج وارتفاع أسعار النفط، مشيرة على الرغم من ذلك لتسجيل تحسن في السوق المحلي.

ونشرت هذه النتائج في وقت تواجه فيه الصين ظهور حالات جديدة لوباء كورونا، مما يؤدي إلى ضعف الطلب في قطاع الطيران. 

وشهدت البلاد إغلاقا تأثر به عشرات الملايين من الصينيين، لا سيما في شمال شرق البلاد، وفي مدينة شنجن (جنوب البلاد) وفي شنغهاي، عاصمة البلاد الاقتصادية التي تضم 25 مليون نسمة.

ومن جانبها، سجلت شركة خطوط جنوب الصين الجوية خسائر تقدر ب 12.1 مليار يوان (1.7 مليار يورو) العام الماضي، بارتفاع بنسبة 11.6% على أساس سنوي.

وقالت الشركة، التي تعد أكبر شركة في البلاد من حيث عدد الركاب، إنها تنفذ سياسة ضبط التكاليف. من جانبها، أعلنت شركة خطوط شرق الصين الجوية عن خسائر بقيمة 12.21 مليار يوان (1.7 مليار يورو) العام الماضي، بزيادة 3.1% على أساس سنوي.