الجمعة 17 مايو 2024

مظاهرة قومية جديدة الأحد في كورسيكا

مظاهرة

عرب وعالم31-3-2022 | 13:38

دار الهلال

دعت الكتلة القومية التي نظمت تظاهرات كبرى في 6 و 13 مارس في كورسيكا بعد الهجوم الذي أسفر عن وفاة على الناشط الداعي للاستقلال إيفان كولونا في السجن إلى تنظيم مظاهرة جديدة يوم الأحد في أجاكسيو من أجل المطالبة بـ "العدل والحقيقة".

وتشكلت هذه المجموعة، المكونة من أحزاب سياسية ونقابات قومية، بعد الهجوم على إيفان كولونا، الذي كان يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة لتورطه في اغتيال المحافظ كلود إيرينياك في عام 1998 في أجاكسيو. ودعت الجماعة "الشعب الكورسيكي بكامله" إلى التظاهر يوم الأحد الساعة الثالثة بعد الظهر في أجاكسيو من أجل "تذكير الدولة بمطالبنا الثلاثة: العدالة والحقيقة لإيفان، الحرية لجميع الوطنيين والاعتراف بالشعب الكورسيكي".

وقد تعهد وزير الداخلية جيرالد دارمانين، خلال زيارته إلى كورسيكا في 16 و 17 و 18 مارس، ببدء "من الأسبوع الأول من أبريل" عملية مفاوضات حول "جميع القضايا الكورسيكية دون استثناء"، بما في ذلك "التطور المؤسسي نحو حالة من الاستقلالية التي لا يزال يتعين توضيحها". ومع ذلك، فحسب وثيقة وقعها كل من جيرالد دارمانين ورئيس حكومة كورسيكا جيل سيميوني، اتفقا على أن "تنفيذ هذه العملية التاريخية لا يمكن إلا" النظر فيه في إطار عام سلمي وهادئ".