الثلاثاء 14 مايو 2024

قصر السينما يحتفل بأعياد السينما الفرنكوفونية

قصر السينما يحتفل بأعياد السينما الفرنكوفونية

ثقافة31-3-2022 | 15:26

عبدالله مسعد

استضاف قصر ثقافة السينما، مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، بحضور الناقد السينمائي ياسر محب، مؤسس ورئيس المهرجان، والسفير خالد عارف، رئيس شؤون الفرنكوفونية بوزارة الخارجية، والفنانة لطيفة فهمي، والمستشار الثقافي السنغالي، والمستشارة الثقافية المغربية، وعدد من القيادات الثقافية. 

 بدأت الفعاليات بعرض فيلم قصير عن "تاريخ الفرنكوفونية"، ودور مصر البارز في دعم حركة الفرنكوفونية على مختلف الأصعدة، خاصة الصعيد الدبلوماسي والفني والثقافي، بجانب حلقة نقاشية تحت عنوان "مصر والفرنكوفونية.. تاريخ حافل من النجاح والعطاء المتبادل"، وفي كلمته أعرب الفنان تامر عبد المنعم، مدير عام الثقافة السينمائية وقصر السينما عن سعادته لاستضافة تلك الاحتفالية بقصر السينما، كما أنه أبدى رغبته وترحيبه بعرض أفلام فرانكفونية، من خلال برنامج الثقافي للقصر باعتباره إثراء للشأن الثقافي والفني، وله مريديه من ناطقي اللغة الفرنسية والمهتمين بهذا الشأن، أعقبها عرض فني وتقديم معزوفات لمجموعة من أشهر مقطوعات الموسيقى التصويرية والأغنيات الخاصة بأفلام الدول الفرنكوفونية، تقدمها فرقة "أكورديونيلا".
 
اختتمت الاحتفالية بعرض الفيلم الروائي الكندي "حروب"، الفائز بـ"جائزة الدكتور بطرس بطرس غالي"، لأفضل سيناريو من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية في دورته الأولى، التي عقدت خلال شهر ديسمبر 2021.

Dr.Radwa
Egypt Air