السبت 21 سبتمبر 2024

أوكرانيا: معظم القوات الروسية غادرت محطة تشرنوبيل النووية

محطة تشرنوبيل النووية

عرب وعالم31-3-2022 | 19:46

دار الهلال

أكدت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية (إنرجواتوم) اليوم /الخميس/ أن معظم القوات الروسية التي كانت تحتل محطة تشرنوبيل النووية غادرت المحطة متجهة إلى حدود روسيا البيضاء ولم يتبق سوى عدد قليل منها على أراضي المحطة المعطلة.

وقالت في بيان: "المحتلون الذين استولوا على محطة تشرنوبيل للطاقة النووية ومنشآت أخرى في المنطقة المحظورة انطلقوا في رتلين باتجاه الحدود الأوكرانية".

وأضافت أن القوات الروسية انسحبت أيضاً من بلدة سلافوتيتش القريبة حيث يسكن الأوكرانيون العاملون في تشرنوبيل.

في السياق ذاته، أفاد خطاب صادر عن شركة روساتوم للطاقة النووية التابعة للحكومة الروسية بأن القوات الروسية أعادت زمام السيطرة على محطة تشرنوبيل النووية إلى السلطات الأوكرانية.

وأكدت الوزيرة الفلسطينة، ضرورة تضافر الجهود لتحقيق التشبيك المباشر ما بين القطاع السياحي الفلسطيني ونظيره اليوناني، لكي يأتي السائح اليوناني إلى فلسطين ضمن برامج سياحية فلسطينية، ويستخدم المرافق السياحية الفلسطينية من فنادق مطاعم ومواصلات ومتاجر تحف شرقية، ما سيساهم في رفد الواقع السياحي بوفود سياحية جديدة.

بدوره، أكد أعضاء الوفد دعمهم لحل الدولتين وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وأن المفاوضات السياسية هي الحل الوحيد للمضي قدما والوصول إلى اتفاق بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وشددوا على عملهم في القريب العاجل على تحقيق التشبيك المباشر ما بين القطاع السياحي اليوناني ونظيره الفلسطيني، بالإضافة لتنظيم عدد من الجولات الاستكشافية لمسؤولي مكاتب السياحة والسفر اليونانيين ومسؤولي الإعلام، بهدف الاطلاع بشكل مباشر على مقومات القطاع السياحي الفلسطيني.

وزار الوفد اليوناني، اليوم، كنيسة المهد واستمع إلى شرح كامل عن تاريخها، ومن ثم توجه إلى فندق الجدار الذي يمتلك أسوأ إطلالة لفندق سياحي بالعالم، نتيجة جدار الضم والتوسع الاستيطاني الإسرائيلي.