الخميس 27 يونيو 2024

موافقة بريطانيا على الانضمام لأمريكا في إصدار مخزونات النفط الاستراتيجية

ابار نفط

اقتصاد1-4-2022 | 17:52

سناء مصطفي

أعلنت مصادر إقتصادية اليوم الجمعة عن موافقة بريطانيا على الانضمام للولايات المتحدة في عملية إصدار المزيد من مخزونات النفط الاستراتيجية ضمن الجهود المشتركة التي تهدف خفض الأسعار وتقليص الاعتماد على الإمدادات الروسية.

ووفقا لوكالة "بلومبرج"، من المتوقع إعلان القرار عبر وكالة الطاقة الدولية في وقت لاحق اليوم، لكنه رفض الكشف عن كمية المخزونات التي تمت الموافقة على إصدارها.

وأعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس خطة لسحب مليون برميل يوميًا من النفط الخام من الاحتياطيات الاستراتيجية لمدة ستة أشهر.

وكشفت بيانات شركة "بيكر هيوز" تراجع عدد المنصات على مستوى العالم أجمع بمقدار 8 منصات إلى 1661 منصة في مارس من هذا العام، من 1669 منصة خلال فبراير. كماارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز حول العالم، باستثناء أمريكا وكندا بمقدار منصتين إلى 815 منصة على أساس شهري خلال مارس 2022. وكشف تقرير شركة الخدمات النفطية عن ارتفاع عدد منصات التنقيب في الشرق الأوسط بمقدار 16 منصة إلى 303 منصات خلال مارس الماضي على أساس شهري، ومقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فزاد العدد بمقدار 42 منصة. ‎

وبلغت أسعار النفط اليوم الجمعة، 105.75 دولار للبرميل و للعقود الآجلة لخام القياس العالمي، كما بلغت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 101 دولار للبرميل.

وأكد جو بايدن الرئيس الأمريكي أنه، لا دليل واضح على سحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته، كما أعلنت إدارة بايدن عن خطة لسحب مليون برميل يوميًا من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي على مدى الشهور الستة القادمة.

وفي تعاملات ما بعد الظهيرة في آسيا، انخفض مؤشر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 5.4% ليصل إلى 102 دولارات للبرميل، بينما انخفض خام برنت بنسبة 4.6% ليصل إلى حوالي 108 دولارات.