السبت 18 مايو 2024

تواشيح السحور.. «رمضان أهلًا مرحبًا» للشيخ سيد النقشبندي

النقشبندي

فن2-4-2022 | 04:14

همت مصطفى

ارتبط المسلمون في كل مكان بالابتهالات الدينية، وخاصة في شهر رمضان المبارك، فهي تهدأ من النفس وتمنحها السكينة، والاطمنئان، وعرف المصريون الابتهالات بالتواشيح، والتي أحبوها، واعتادوا على سماعها في وقت السحور، وخاصة قبل رفع آذان الفجر، ميقات الإمساك عن الطعام؛ لبدء صوم يوم جديد.

 

وتقدم «دار الهلال»، في رمضان 2022، سلسلة متتابعة من «الابتهالات»  تحت عنوان «تواشيح» لأهم وأبرز وأكبر المبتهلين والقراء من التراث الديني المصري، الذي ظل خالدًا بيننا.

وتستمعوا في اليوم الأول من رمضان إلى الابتهال الشهير «رمضان أهلا مرحبًا رمضان» للشيخ سيد النقشبندي.

الشيخ سيد النقشبندى أحد أشهر، وأهم أعلام القراء، والمنشدين والمبتهلين، في تاريخ تلاوة القرآن الكريم، و الابتهالات، فهو صاحب مدرسة وأسلوب متميز يتمتع صوته بالقوة ومساحته الواسعة.

وارتبط صوت «النقشبندي» بشهر رمضان حيث اعتاد الناس على الاستماع الى صوته طوال هذا الشهر عبر وسائل الإعلام، وخاصة من الإذاعة المصرية منذ نشأتها في القرن العشرين، ويوجد له بعض التسجيلات النادرة لتلاوة القرآن ولكن كانت شهرته، وذاع صيته، فى عالم الابتهالات والإنشاد الديني. 

ولد الشيخ سيد النقشبندي، في قرية دميرة بمحافظة الدقهلية بمصر سنة 1920، حفظ القرآن الكريم علي يد الشيخ أحمد خليل، في سن مبكر من عمره، وتعلم الإنشاد الديني، في حلقات الذكر بين مريدي الطريقة النقشبندية، وكرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات كما كرمه أيضا الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، ورحل عن عالمنا إثر أزمة قلبية في عام 1976، عن عمر يناهز 56 عامًا.

الاكثر قراءة