السبت 18 مايو 2024

أنواع فوانيس رمضان| أشهرها تاريخيا «فاروق».. وصناعته مستمرة طوال العام

فانوس رمضان

ثقافة2-4-2022 | 13:01

بيمن خليل

يظن البعض أن فانوس رمضان يُصنّع فقط في شهر رمضان، ولكن صناعته مستمرة طول العام، حيث يسعى صانعوه في التفنن في صناعته وابتكار أشكال ونماذج عديدة ومختلفة منه، وتخزينها ليتم عرضها للبيع في شهر رمضان من كل عام، حيث يعد هذا الشهر هو شهر الرواج لهذه المهنة والصناعة.

وتشتهر القاهرة القديمة بأنها من أهم الأماكن التي تزدهر فيها صناعة الفوانيس، خاصةً في مناطق معينة كمنطفة الأزهر، والمعز، والغورية، والحسين، والسيدة زينب وغيرها، من الأماكن ذات الأثر والتاريخ، والمخصصة لهذه الصناعة، ووستجد في منطقة اسمها تحت الربع قريبة من حي الأزهر أكثر من ورشة لصناعة فانوس رمضان، وأشهر العائلات التي توارثت هذه الصناعة.

وصناعة الفوانيس قد شهدت تطورًا كبيرًا في هذه الأيام عن سابقتها، حيث تصنع بحرفية كبيرة وإمكانيات عالية الجودة، وأدوات ومكونات جميلة ، وبأشكال متعددة، وبطرق حديثة، حتى أن البعض يستطيع عمل الفانوس يدويًّا في المنازل.

 

أنواع فوانيس رمضان

تتعد فوانيس رمضان من حيث الأشكال والأنواع، وقديمًا كانت توجد بعض الفوانيس المعقدة في تصميمها، ومن ضمنها فانوس يعرف بـ فانوس "البرلمان" وأطلق عليه هذا الاسم لوجود فانوس مشابه له في قاعة البرلمان المصري في ثلاثينيات القرن الماضي.

ومن أشهر الفوانيس تاريخيًّا فانوس يحمل اسم "فاروق" نسبة إلى ملك مصر السابق الملك فاروق " وقد صًمم هذا الفانوس خصيصًا للاحتفال بعيد ميلاده في القصر الملكي، وتم وقتها شراء أكثر من 500 فانوس من هذا النوع لتزيين القصر.

أما عن فوانيس رمضان فلها أنواع مختلفة ومتعددة، ومنها:

 

الفوانيس الخشبية

تنتشر الفوانيس الخشبية بأشكال متعددة ومختلفة، كل عام عن العام الماضي، وتتميز الفوانيس الخشبية بأناقتها ونقوشها المميزة ورسوماتها الزاهية، وأشكالها المختفلة وتعدد أحجامها.

فوانيس الخيامية

تعد الفوانيس الخيامية  المصنوعة من القماش، من الفوانيس المفضل شرائها واقتنائها لدى الشعب المصري غي شهر رمضان، لأنها تمتاز بتزيين الشوارع، والبيوت ومداخلها، والمحلات، والمتجعات السياحية وغيرها.. ويضاف إليها إضاءات مختلفة تزيد من جمالها وقوة إضاءتها.

الفوانيس الحديدية

تتميز الفوانيس الحديدية أو المعدنية بجمالها الخاص، والذي يفضله الكثير من الدول العربية لاقتنائه داخل المنازل والسيارات، فيعد من أجمل أنواع الفوانيس الرمضانية التي تصلح للاستخدام الشخصي، وتتمع هذه الفوانيس بأشكالها الحداثية والمتطورة من عام لآخر.

فوانيس الأطفال

يهتم الأطفال تحديدًا بالفوانيس المصنوعة خصيصًا لهم، بأشكال ورسومات تناسب أعمارهم، ومخيلاتهم، وبها أصوات لأغاني وشخصيات كرتونية ورمضانية، وتتميز باختلاف ألوانها.

الفوانيس الخرز أو اليدوية

تعد فوانيس الخرز من الفوانيس الأكثر طلبًا وانتشارًا بين أوساط الشباب في الفترة الأخيرة، وتكون مصنوعة يدويًّا وبأشكال متعددة وجميلة، وتصنع من الخرز الملون والبلاستيك.

الفانوانيس الميدالية

يتميز الفانوس الميدالية بصغر حجمه أصغر من كف اليد، يستخدم كميدالية للمفاتيح أو زينة للملابس أو الحقائب أو داخل السيارات، ويمتاز بألوانه المختلفة والمتعددة، وتجده مع كل الناس وفي كل مكان.

الاكثر قراءة