الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس وحدة الغدد الصماء تكشف لـ "دار الهلال" برنامج ريجيم الأطفال في رمضان (حوار)

الدكتورة رشا طريف

تحقيقات3-4-2022 | 14:21

جورجينا ناجي

تعد السمنة من أخطر المشاكل التي تواجه نسبة كبيرة من الناس خاصة في الشرق الأوسط، وتعد مصر هى الدولة العاشرة على مستوى العالم في معدل السمنة، مما يعد مؤشر خطر كبيرا، ويشكل مرض السمنة خطر أكبر على الأطفال أكثر من الأشخاص البالغين حيث تضع الأطفال على طريق الأمراض والمشكلات الصحية منذ وقت مبكر.

ويشغل موضوع السمنة والنظام الغذائي للأطفال دائماً  تفكير العديد من الناس خاصة أثناء الشهر الكريم والصيام، ولذلك السبب حاورت بوابة "دار الهلال" الدكتورة رشا طريف، رئيس وحدة الغدد الصماء والسمنة بجامعة عين شمس، في الأسئلة التالية.

هل يستطيع الأطفال المصابون بالسمنة على صيام شهر رمضان كامل؟

بشكل عام يستطيع الأطفال المصابون بالسمنة صيام شهر رمضان كامل، ولكن يعتمد ذلك أيضا على سن هؤلاء الأطفال، فمثلاً الأطفال في سن 10 سنوات لن يجدوا مشكلة في صيام الشهر الكريم، فبدلاً من أن يأكل وجبة الغذاء سيكون مكانها وجبة الإفطار وبدلاً من وجبة العشاء سوف تكون وجبة السحور.

كيف يجب أن يكون النظام الغذائي الصحي للطفل أثناء رمضان؟

 يجب مراعاة نظام غذائي الصحي للطفل، حيث تكون كمية النشويات محسوبة ومحددة، وتكون هناك كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة، مع مراعاة شرب كميات كبيرة من الماء بين وجبة الإفطار ووجبة السحور وأيضاً أكل الوجبات الخفيفة الغير مضرة.

هل من الأفضل للأطفال تقسيم وجبة الإفطار الكبيرة لوجبات صغيرة؟

بالتأكيد من الأفضل فعل ذلك، خاصة أن الأطفال تفضل تقسيم الوجبات و تناول وجبات كثيرة  صغيرة وخفيفة بدلاً من وجبة واحدة كبيرة، ويمكن أن تكون هذه الوجبات الصغيرة مكونة من أطعمة لا تزيد من الوزن مثل الخضروات والفاكهة والبروتينات وأيضا الألبان خالية الدسم.

هل من الممكن استغلال الشهر الكريم لإنقاص الوزن للأطفال؟

بالتأكيد يمكن ذلك ولكن بالطرق الصحية، فمثلاً لا يمكن تجاهل  وجبة السحور وتناول وجبة واحدة لإنقاص الوزن، حيث لا يمكن للطفل أن يتبع نظام الصيام المتقطع أو أن يصوم فترات طويلة جداً،  ولكن يجب أن يأكل الوجبتين وأيضاً الوجبات الخفيفة بينهما، ولكن بطريقة صحية وأطعمة غير مضرة.

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان للأطفال؟

أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان للأطفال هو بين وجبة الإفطار ووجبة السحور، حيث يمكن أن يكون ذلك بعد ساعتين من وجبة الإفطار، ولا يجب ممارسة الرياضة للأطفال أثناء الصيام، لما قد يسببه ذلك من أضرار عديدة لهم مثل الجفاف