الثلاثاء 7 مايو 2024

عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار فى اليوم الثالث من رمضان 1443

مدفع الإفطار

تحقيقات4-4-2022 | 00:11

أماني محمد

تنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار في اليوم الثالث من رمضان 1443، حسبما أوضحتها إمساكية شهر رمضان 2022 حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

عدد ساعات الصيام اليوم الثالث من رمضان

وتبلغ مدة عدد ساعات الصيام اليوم الثالث من رمضان الاثنين 4 أبريل الموافق 3 رمضان، نحو 14 ساعة و23 دقيقة، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، حيث رفع أذان الفجر في الساعة 4:12 ص، فيما يحين موعد أذان المغرب في تمام 6:15 م.

فيما سيكون اليوم الأخير من شهر رمضان 1443 هو أطول الأيام في ساعات الصيام، حيث ستبلغ مدة ساعات الصوم 15 ساعة و 15 دقائق.

 

موعد صلاة المغرب اليوم الثالث من رمضان

ويحين موعد أذان المغرب اليوم الثالث من رمضان في تمام الساعة 6:15 م حسب مواقيت الصلاة اليوم، وهي كالآتي:

الفجر 4:12

الشروق 5:41

الظهر 11:58

العصر 3:30

صلاة المغرب 6:15

العشاء 7:34

 

وقت الإفطار

وعن وقت الإفطار، فقد أجابت دار الإفتاء عن سؤال يقول: هل الإفطار في رمضان يكون بمدفع الإفطار أم بالأذان؟، موضحة أن مدفع الإفطار وأذان المغرب علامتان على غروب الشمس، والفطر للصائم يكون بغروب الشمس، فإذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم، فلا يجوز الفطر قبل غروب الشمس حتى ولو أذن المؤذن خطأً للمغرب أو أطلق مدفع الإفطار خطأً قبل غروب الشمس، فقد قال تعالى: ﴿ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾ [البقرة: 187].

موضحه أن العبرة بغروب الشمس لا بالأذان ولا مدفع الإفطار، فعن عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» أخرجه البخاري في "صحيحه".

 

سنن الإفطار

ومن بين سنن الإفطار، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإفطار في رمضان من الدعاء، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ، قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في «سننه».

وأوضحت الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

Egypt Air