الأحد 22 سبتمبر 2024

غدا.. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام

خطر الألغام

عرب وعالم3-4-2022 | 21:44

دار الهلال

 تحيي دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام غدا، اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، في وقت لازالت الأخيرة تحصد أرواح الأبرياء في العالم.

ويأتي الاحتفال بالذكرى هذا العام تحت شعار "أرض مأمونة وخطوات مأمونة ومنزل مأمون"، حيث من المرتقب أن يسلط الحدث الضوء على عمل الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية، وكذلك على إنجازات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة منذ دخول اتفاقية حظر الألغام حيز التنفيذ عام 1999، إلى جانب التطرق للعمل الذي يتعين استكماله.

ويحمل شعار هذا العام العديد من الدلالات، "الأرض المأمونة" المتعلقة بالحملة العالمية التي دشنت في 2019 من قبل الأمين العام للأمم المتحدة والرامية إلى تحويل حقول الألغام إلى ملاعب، بينما "الخطوات المأمونة" فتؤشر على تنبيه الأشخاص لإمكانية انفجار مادة منفجرة في أي لحظة خلال تنقلاتهم اليومية، والتي قد تؤدي إلى وضع حد لحياتهم، فيما يشير "المنزل المأمون" إلى استعادة الأمن الشخصي للفرد والجماعة في حالات ما بعد الصراع.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة وبموجب قرارها 97/60 المؤرخ في 8 ديسمبر 2005، أعلنت رسميا، يوم 4 أبريل من كل عام، يوما دوليا للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام.

وصادق 156 بلدا على المعاهدة، كما دمر أكثر من 41 مليون لغم من مخزونات الألغام المضادة للأفراد، منذ بدء التوقيع على اتفاقية حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد، وتدمير تلك الألغام المعروفة عموما باسم اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد.