الأحد 12 مايو 2024

نجوم رمضانية.. يحيى الفخراني "وأدرك شهريار الصباح"

وأدرك شهريار الصباح

ثقافة4-4-2022 | 11:46

أبانوب أنور

استوحى أسامة أنور عكاشة المسلسل "وأدرك شهريار الصباح" عن رواية "ترويض النمرة" لوليام شكسبير، وتم بثه لأول مرة في 26 فبراير 1985، وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي اجتماعي.

المسلسل من بطولة يحيى الفخراني في دور عاطف الدرملي، نورا مشيرة، عادل أمين فتحي صاحب المطبعة، سماح أنور في دور مايسة، عادل برهام في دور نادر الشبراويشي، رشدي المهدي في دور  الراوي، فتوح أحمد في دور عزام، أمين الهنيدي في دور الأب علوي الكاشف، نوال فهمي في دور الخاطبة، رشوان مصطفى في دور منظم المزاد، محمود الحفناوي في دور سراج عامل المطبعة، محمد أبو حشيش في دور الفكهاني، أحمد عبد القادر في دور مدير البنك، محمود الجندي في دور شحاتة صديق عاطف، نادية فهمي في دور شفيقة، المسلسل من إخراج فخر الدين صلاح وإلهام دراز من تأليف أسامة أنور عكاشة، أشعار سيد حجاب.

تبدأ أحداث المسلسل حيث يخسر عاطف جميع أمواله وتدخل ممتلكاته في مزاد علني ويكيده عدوه نادر الشبراويشي، يتقدم عريس جديد لمشيرة وترفضه كالعادة وتلقنه درس. ويتفق عاطف مع علوي الكاشف على خطة لاقناع مشيرة بالزواج، يخبر والد مشيرة نجلته أنه سيأتي بنجل صديقه الذي كان يُعالج نفسيًا في المصحة بعد صدمة وفاة والده وتوافق مشيرة.

وتقرر مشيرة أن تصطحب عاطف معها لكي يسيران سويًا ويتعرض عاطف لضربة شمس نتيجة المشي مسافات عديدة مع مشيرة لتأنب مشيرة نفسها وتتعاطف مع عاطف. ويتحدث عاطف مع علوي الكاشف عن سبب عقدة مشيرة ليروي له الكاشف أنه السبب في عقدتها حيث كان دائمًا يُعنف والدتها أمامها فتربى بداخلها عقدة من الرجال جميعًا.

تتفق مشيرة مع طبيب نفسي يدعى عبدالمنعم لكي يرى عاطف ويقيم حالته وبالفعل يأتي الطبيب ويجلس مع عاطف ولكن عاطف يُخرج الطبيب عن شعوره ولا يتحدث إليه. ويستعين عاطف بصديقه شحاتة الذي يدعي أنه الطبيب المعالج له، تسخر مشيرة من جان بيير الذي يتقدم للزواج منها.

تصطحب مشيرة عاطف لكي يتعامل مع الناس ويندمج معهم، تتشاجر مشيرة مع الفكهاني وتضربه، يعود خال مشيرة من السفر. وتعرض مشيرة الزواج على عاطف بعدما رأته يغازل سهام ومع نصيحة الطبيب لمشيرة أن عاطف لا بد وأن يرتبط ويتزوج. وتغضب مشيرة ومايسة من والدهم بعد معرفتهم بزواجه من أخرى وتقرر مشيرة أن تأخذ عاطف وترحل وتسكن في منطقة شعبية وتقرر الاعتماد على نفسها.

يذهب عاطف لاقناع شحاتة أن يتحدث إلى مشيرة ليقنعها أن تلغي فكرة عمله تتصالح مايسة مع سهام. ويعمل عاطف في مطبعة ويقابل نادر الشبراويشي الذي يخبر زوجته بحقيقته وتذهب مشيرة إلى عاطف وتواجهه. ويذهب شحاتة ليقنع مشيرة بحسن نية عاطف ولكنها تغضب منه وتطلب له القسم وتشترط عليه أن تعفو عنه مقابل أن يقنع عاطف أن يطلقها.

تعرض مشيرة على عاطف أن يأخذ 20 فدان و20 ألف جنيه مقابل أن يطلقها ويوافق عاطف ويطلقها، يتشاجر عاطف مع نادر الشبراويشي. ويبحث الجميع عن مشيرة وتعلم مشيرة أن عاطف مرفوع عليه قضية يُخبر منجي والد مشيرة بمكانها ويذهب والدها إليها ويحاول عاطف التحدث مع مشيرة ولكنها تبلغ أمين الشرطة عليه يخبر شحاتة عاطف أن مشيرة سوف تتزوج ويذهب بزفة إليها تحت المطر ثم تحن له مشيرة وتوافق على العودة إليه.

Dr.Radwa
Egypt Air