الأربعاء 26 يونيو 2024

اليابان وبولندا يناقشان الجسر الجوي للنازحين من أوكرانيا

وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي

عرب وعالم4-4-2022 | 12:45

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ونظيره البولندي زبيغنيو راو خطة طوكيو لنقل الأشخاص النازحين جوا من أوكرانيا إلى اليابان.

وقال مسؤول بالحكومة اليابانية، حسب ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، إن وزيري الخارجية سيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا بعد اجتماعهما اليوم الاثنين في وارسو، ويزور هاياشي بولندا التي تستقبل أكبر تدفق للاجئين النازحين من أوكرانيا كمبعوث خاص لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، بهدف إظهار التزام اليابان بالجهود العالمية لمساعدة الأوكرانيين الفارين من الحرب الروسية.

وتفقد وزير الخارجية الياباني أمس نقطة تفتيش حدودية ومركزًا لاستقبال اللاجئين ميديكا في جنوب شرق بولندا، حيث وصل العديد من اللاجئين الأوكرانيين، لمعرفة المساعدات التي يجب أن تقدمها طوكيو للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الأوكرانيين.

وألتقى هاياشي أمس الأول نظيره الأوكراني دميترو كوليبا وأكد له "عزم طوكيو الراسخ" على تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى الأوكرانيين، وفي السياق نفسه، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحفي إن اليابان استقبلت 393 أوكرانيًا منذ أن شنت موسكو هجمات عسكرية على أوكرانيا.

وبحسب مصادر مطلعة، تخطط اليابان لنقل حوالي 30 أوكرانيًا ممن تم إجلاؤهم على متن طائرة حكومية، عندما يكمل هاياشي مهمة مدتها خمسة أيام إلى بولندا غدا الثلاثاء، وسط إحجام الأوكرانيين في بولندا عن الانتقال إلى اليابان، حتى لو رغبوا في ذلك، وسط الارتفاع الصاروخي في أسعار الرحلات الجوية.