الجمعة 10 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. «عصر الحب» لنجيب محفوظ

رواية عصر الحب

ثقافة4-4-2022 | 15:08

أبانوب أنور

عصر الحب، هي رواية للكاتب المعروف نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، وهي من أفضل الروايات الرومانسية العربية والأكثر جذبًا للقراء، قام نجيب محفوظ بنشرها في عام 1980، وهذه الرواية هي إحدى الروايات القليلة عند الكاتب التي تصير فيها المرأة الشخصية المحورية.

تحولت الرواية إلى مسلسل درامي اجتماعي رومانسي عرض عام 1983 خلال شهر رمضان الكريم، ودارت أحداثه كعادة جميع روايات نجيب محفوظ في الحارات الشعبية المصرية، وكان واحدة من الأعمال الأدبية الفارقة، فهو وثيقة دالة على عصر ومرحلة وشخوص.

وشارك في بطولة المسلسل صلاح السعدني الذي جسد شخصية «حمدي»، ورغدة «بدرية»، وسميحة أيوب «أم عزت»، ومحمد وفيق «عزت»، وصلاح قابيل «يوسف راضي»، ومديحة حمدي «سيدة»، وإحسان القلعاوي «أم سيدة»، وعبدالله فرغلي «فرج يا مسهل»، ونبيلة السيد وعبدالحفيظ التطاوي، ووفيق فهمي، وأحمد ماهر، وفاروق فلوكس، وعلي الشريف، ومحمد فريد، وسهير الباروني، ومحمد الشويحي، ووحيد عزت، وأمل إبراهيم، والمنتصر بالله، عن قصة لنجيب محفوظ، وسيناريو وحوار عصام الجمبلاطي، وإخراج يوسف مرزوق، وكتب كلمات الأغاني الشاعر عبدالرحيم منصور، وقام بغنائها علي الحجار.

تدور أحداث الرواية في أحد الحارات الشعبية المصرية، حيث "بدرية" التي يتنافس "حمدي" و "عزت" على الحصول على قلبها، فيفوز بها حمدي ويتزوجها، ولكن بعد اتهامات بالقتل والخيانة يدخل حمدي السجن، وبعد أن يقضي فترة عقوبته يخرج ويواجه عزت الذي خانه، ونتيجة هذه المواجهة ستقوم بدرية بقتل "عزت" وتدخل السجن، ويفترق حمدي وبدرية.

لكن من الراوي؟ ألا يحسن أن نقدمه بكلمة؟ أنه ليس شخصاً معينًا يمكن أن يشار إليه إشارة تاريخية، فلا هو رجل ولا امرأة، ولا هوية ولا اسم له، لعله خلاصة أصوات مهموسة أو مرتفعة، تحركها رغبة جامعة في تخليد بعض الذكريات، يحدوها ولع بالحكمة والموعظة وتستأسرها عواطف الأفراح والأحزان، ووجدان نأساوي دفين، وعذوبة أحلام يعتقد أنها تحققت ذات يوم. إنه في الواقع تراث منسوج من تاريخ ملائكي ينبع صدقه من درجة حرارته وعمق أشواقه، ويتجسد بفضل خيال أمين يهفو إلى غزو الفضاء رغم تعثر قدميه فوق الأرض الأليفة المتشققة التربة وثغراتها المفعمة بالماء الآسن. وأنى إذا أسجله الراوي وبنص كلماته فإنما أصدع بما يأمر به الولاء، وأنفذ ما يقضي به الحب، مذعناً في الوقت نفسه لقوة لا يجوز المجازفة بتجاهلها.

الحلقة الأولى من المسلسل  

Dr.Radwa
Egypt Air