الخميس 9 مايو 2024

وقت السحور والإمساك وأذان الفجر اليوم الرابع من رمضان 1443

وقت السحور

تحقيقات4-4-2022 | 19:54

أماني محمد

السحور من الأمور المستحبة في الصيام ومن السنن المستحبة في رمضان، فهو بركة كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم كما أن وقت السحور من الأوقات المستجاب فيها الدعاء فهو يتزامن من الثلث الأخير من الليل.

وتنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر اليوم الرابع من رمضان 1443 والموافق الثلاثاء 5 أبريل 2022 وفقا لإمساكية رمضان 2022.

 

وقت السحور والإمساك

وقد حددت إمساكية شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريا الموافق 2022 ميلاديا لمدينة القاهرة وقت السحور والإمساك الثلاثاء 5 أبريل الموافق 4 رمضان، حيث سيكون موعد السحور 1:51، إمساك 3:51، وفقا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

موعد أذان الفجر

وسيحين أذان الفجر اليوم الرابع من رمضان الأحد 5 أبريل في الساعة 4:11 ص، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الرابع من رمضان 14 ساعة و25 دقيقة.

 

مواقيت الصلاة اليوم الرابع من رمضان

وتكون مواعيد الصلاة اليوم الرابع من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة كالآتي:

الفجر 4:11

الشروق 5:40

الظهر 11:58

العصر 3:30

صلاة المغرب 6:16

العشاء 7:35

مستحبات الصوم

وقد حددت دار الإفتاء عددا من مستحبات الصوم في شهر رمضان، ومنها:

1- التسحُّر؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً».

2- تأخير السحور؛ لما روي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: «تَسَحَّرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاةِ. قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَ الأَذَانِ وَالسَّحورِ؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً».

3- تعجيل الفطر؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ».

4- الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُم» وذكر منهم «الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ» ومما روي من دعائه صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان إذا أفطر قال: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ».

5- الكفُّ عما يتنافى مع الصيام وآدابه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ». 

Dr.Radwa
Egypt Air