الخميس 2 مايو 2024

خبير علاج السمنة لـ«دار الهلال» يكشف خطورة الرجيم بالأعشاب (حوار)

الدكتور أيمن بدران

تحقيقات4-4-2022 | 16:08

جورجينا ناجي

تعد السمنة من الأمراض المنتشرة في مختلف المجتمعات، وتشكل السمنة خطراً كبيراً على الحالة الصحية للإنسان ، كما تؤدي للعديد من الأمراض الأخرى مثل السكري من النوع الثاني والضغط وأمراض القلب وغيرها، وتؤثر السمنة أيضاً على الحياة بشكل عام، حيث لا يتمكن مريض السمنة من ممارسة الأنشطة المختلفة بشكل سهل وطبيعي، وتعد السمنة موضوعاً شاغلاً للعديد من الناس خاصة أثناء الشهر الكريم.

حاورت بوابة "دار الهلال" الدكتور أيمن بدران، خبير علاج السمنة والأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، في الأسئلة التالية.

كيف يجب أن يتعامل مريض السمنة مع حلول شهر رمضان؟ 

أي نظام غذائي صحي يجب أن يعطي فرصة لمتبعة ليستمتع بالمناسبات إلى حداً ما، ولا يستحسن بدأ النظام الغذائي مع بداية الشهر الكريم، ولكن إن كان مريض السمنة يتبع في الأصل نظام غذائي صحي ثم جاءت المناسبات فيجب ألا يكون النظام الغذائي قاصي للغاية ويمكن السماح ببعض الاستثناءات حتى لا يؤدي ذلك لنتيجة عكسية. 


ما أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء رمضان؟

لا يفضل إطلاقاً ممارسة الرياضة  قبل الإفطار حيث يكون هناك هبوط في الدورة الدموية، لكن يفضل ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار بثلاث أو أربع ساعات على الأقل لتكون قد تمت عملية الهضم بالكامل.

هل يستطيع مريض السكر صيام  شهر رمضان؟

هناك نوعين لمرض السكر، النوع الأول والذي يأخذ أنسولين لعلاج مرض السكر، ولا ينصح بصيام مرضى السكر من النوع الأول لما قد يسببه ذلك من أمراض صحية لهم، أما مرضي السكر من النوع الثاني يستطيعوا أن يصوموا شهر رمضان ولكن يجب المتابعة مع الطبيب الخاص لوضع نظام غذائي صحي مناسب لحالة المريض. 

هل تزيد السمنة من مضاعافات  مرض كورونا؟

لا توجد علاقة مباشرة بين  السمنة ومضاعفات مرض كورونا، ولكن السمنة كمرض في حد ذاتها تؤدي للعديد من الأمراض وتجعله عرضة للعديد من المشاكل أكثر من الشخص الذي لا يعاني من السمنة ولذلك السبب يمكن لمرض كورونا أن يؤثر بشكل أكبر على مريض السمنة.


هل يوجد علاج للسمنة بالأعشاب؟ 

لا يوجد علاج لأي مرض بالأعشاب، يمكن علاج السمنة عن طريق النظام الغذائي الصحي أو الأدوية ولكن الأعشاب لا تمت للطب أو العلاج بصله، ومدعين العلاج بالأعشاب ليسوا خرجين كليات الطب لذلك لا يصح لهم التحدث عن علاج السمنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa