الجمعة 10 مايو 2024

نجوم رمضانية| يوسف شعبان "الشهد والدموع"

الشهد والدموع

ثقافة5-4-2022 | 11:37

أبانوب أنور

يعتبر من الأعمال الخالدة في تاريخ الدراما المصرية، وساهم المسلسل وبشكل غير مباشر في ظهور مسلسل ليالي الحلمية الذي كان يمثل المرحلة الثانية لذات طاقم العمل، هو مسلسل درامي اجتماعي من جزئين، نتحدث اليوم عن مسلسل الشهد والدموع من بطولة يوسف شعبان.

شارك في المسلسل الفنان يوسف شعبان في دور حافظ رضوان، خالد زكي في دور أحمد شوقى رضوان، عفاف شعيب في دور زينب جعفر، محمود الجندي في دور شوقى رضوان - حسين شوقى رضوان في الجزء الثاني، نسرين ناهد في دور حافظ رضوان، عبد العزيز مخيون في دور وحيد رضوان، إبراهيم الشامي في دور الحاج برهامي، أحمد الجزيري في دور الأسطى جعفر، حمدي غيث في دور الحاج رضوان، صبري عبد المنعم في دور مختار البرهامي وصديق حافظ رضوان، أخرج المسلسل إسماعيل عبد الحافظ، قصة وسيناريو وحوار أسامة أنور عكاشة، موسيقي تصويرية عمار الشريعي، غناء التتر علي الحجار، كلمات التتر سيد حجاب، وتم التصوير باستديوهات عجمان الخاصة.

تدور أحداث المسلسل حول الشقيقين حافظ وشوقي أبناء الحاج رضوان، اللذين تختلف مساراتهما الحياتية تمام الاختلاف، فبينما ينغمس شوقي في حياة اللهو والترف، ينشغل شقيقه حافظ في العمل بالتجارة مع والده، وتبدأ بينهما بوادر صراع على عدة مستويات، وفي نفس الوقت يتزوج حافظ من دولت، وشوقي من زينب، لتشتعل أرضية صراع جديدة.

يبدأ المسلسل حيث تضع سنية زوجة الحاج رضوان مولود جديد أطلقت عليه اسم وحيد، تتشاجر إحسان مع زينب ويتدخل شوقي الذي يرتبط بقصة حب مع زينب وينصف زينب، يتقدم شوقي لخطبة زينب ويرفض والده. ينفعل الحاج رضوان على نجله شوقي بعدما يوسوس له نجله حافظ ضد شقيقه ويطرد الحاج رضوان نجله شوقي من المنزل.

يتزوج شوقي من زينب وتتهم إحسان زينب بسرقة المجوهرات ويبرئها الحاج رضوان وينفعل على إحسان بسبب فعلتها، يعلم الحاج رضوان أن نجله يعمل في كار العوالم ويغضب عليه بشدة. يمرض الحاج رضوان ويعلم شوقي أن والده مريض ويذهب لزيارته ولكن الحاج رضوان يرفض مصالحته، تلد دولت وتنجب سمير، يطلب الحاج برهامي من شوقي أن يعمل معه ويوسوس حافظ لوالده بالأمر.

يصالح الحاج رضوان نجله شوقي ويطلب منه أن يأتي بزوجته ليعيشوا معه في المنزل الكبير ويطلب من نجله أن يعود للعمل رفقة شقيقه حافظ، يُقرر الحاج رضوان أن يوزع أملاكه فيغضب حافظ من توزيع تركة أبيه. يتقدم عبودة لخطبة إحسان ولكن يرفض الحاج رضوان ونجله حافظ الرجل، يكتشف شوقي أن شقيقه حافظ يسرق السكر ليبيعه في السوق السوداء ويخبر والده بالأمر ويتشاجر والده مع حافظ.

يتوفى الحاج رضوان، تتزوج إحسان من عبدالبديع، يكتشف شوقي للمرة الثانية أن شقيقه يسرقه ويُقرران أن يقسمان التركة بينهما.يحرق حافظ مخزن والده حتى لا يحصل شقيقه على ورثه من البضاعة ويتفق مع مختار صديقه أن يؤجر بلطجي لسرقة البضاعة من المخزن وإيداعها في مخزن أخر حتى يعتقد الجميع أن المخزن احترق بالبضاعة، ولكن يكتشف شوقي خطة شقيقه ويواجهه. يرفع مختار قضية حجر على والده برهامي ويكسبها، يدبر حافظ خدة جديدة لشوقي بعدما أتفق مع عماله أن يضعوا مادة تلوث الأكل والحلويات لطلبية شقيقه شوقي، وبالفعل ينجح في خطته ويمرض الأشخاص الذين يأكلون من الحلويات ويشمعون محلات شوقي، ويطلب شوقي من شقيقه حافظ أن يشتري المحلات خاصته.

يُدبر مختار خطة لسرقة الأموال التي دفعها حافظ لشقيقه شوقي بعد شراء المحلات الخاص به انتقامًا من شوقي، ويشعر شوقي بالقهر نتيجة ما حدث ويتوفى. ترفع زينب قضية على حافظ ولكن محامي حافظ يُخبره أن يُراضي زينب بالتفاوض معها حتى تتنازل عن القضية وبالفعل تتنازل زينب على القضية ولكن حافظ يغدر بها ولم يعطيها الشهرية التي اتفق عليها معها. يطلب والد زينب من حافظ أن يُعيد الشهرية مرة أخرى لزوجة شقيقه الراحل شوقي ولكن يرفض حافظ، ويُدبر حافظ قضية لوالد زينب فيجن جنون الرجل ويمرض.

تُعطي سنية نجلها وحيد لشقيقته إحسان حيث تذهب للزواج من رجل نصاب، وتطلب من إحسان أن تذهب لحافظ لتقنعه بالزواج من الرجل ويستغل حافظ الموقف ويطلب من سنية أن تبيع حصتها ونصيبها من تركة زوجها الحاج رضوان له. ويطلب عبودة الزواج من زينب ويرفض أبناءها زواج والدتهم، يهرب أبناء زينب من والدتهم لكي يعلنوا موقف مقاطع لزواج والدتهم من عبودة، وتُقرر زينب في النهاية ألا تتزوج من عبودة.

تتشاجر إحسان مع حافظ وتطلب منه الوصايا على شقيقها وحيد ويوافق حافظ لأنه يخاف من شقيقته إحسان. ويطلب والد زينب من حافظ أن يعمل معه ويوافق حافظ ويطلب منه أن يُراقب حجازي الذي يعمل مع زوجة حافظ دولت، تذهب دولت وتطرق الباب على زينب وتجد زوجها حافظ جالس على مائدة الطعام ويأكل مع أبناء شقيقه شوقي ليجن جنونها وتنفعل عليه، وتنشأ معركة ومشاجرة كبيرة بين دولت وزينب.

الحلقة الأولى

 

Dr.Radwa
Egypt Air