الخميس 16 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. "أديب" لـ طه حسين

غلاف الرواية

ثقافة5-4-2022 | 14:56

أبانوب أنور

أديب رواية من تأليف الأديب الراحل طه حسين، تدور أحداثها حول شاب عبقري يحب الأدب، ويعاني من فقدان البصر، فعندما يتقدم لخطبة إحدى قريباته تقدم على الانتحار حيث تفضل الموت على الزواج بشخص مثله.

تتألف رواية أديب لطه حسين من واحد وعشرين فصلًا، وسيتم في هذا المقال تلخيص فصول رواية أديب لطه حسين كل فصل على حدة كي لا يتم إهمال أو نسيان أي حدث من ملخص هذه الفصول.

وتحولت الرواية إلى مسلسل درامي بنفس الاسم لعميد الأدب العربي طه حسين، ويعد من كلاسكيات الدراما العربية، سيناريو وحوار محمد جلال عبد القوي، أغاني وأشعار سيد حجاب، غناء المقدمة والنهاية محمد الحلو، موسيقى تصويرية وألحان عمار الشريعي، من إخراج يحيي العلمي.

شارك في بطولة المسلسل كلا من: نور الشريف - نورا - عبد البديع العربي - إبراهيم الشامي - علي الغندور - ناهد سمير - إلهام شاهين - جمال شبل - محمد التاجي - محمد عبد الحليم - عبد المنعم عيسى - يسري مصطفى - حسان اليماني - نبوية سعيد - محمد عتريس - سيد غريب - عبد الله الصفتي - أحمد كمالي - حسين الشريف - أحمد بسيوني - عزة فؤاد.

(إبراهيم عبد الله) شاب بالغ الذكاء لكنه مُصاب بتشوه خلقي في وجهه، مما يسبب له عُقدة في حياته، وحين يتقدم لخطبة إحدى قريباته، تفضِّل هذه الأخيرة أن تنتحر على الزواج بشخص دميم الخلقة مثله، ومع ذلك يتمكن من الزواج من (حميدة)، والتي تحبه باخلاص، بعد ذلك يجد نفسه أمام فرصة للسفر ببعثة لدراسة الأدب في (باريس)، ومن شروطها أن يكون المبعوث غير متزوج، فيطلِّق زوجته، وفي باريس يتفوق إبراهيم ويظهر نبوغًا واضحًا، إلا إنه يعيش في معاناة دائمة من عقدة الذنب تجاه حميدة، والتي تخلى عنها رغم أنها الفتاة الوحيدة التي أحبته رغم تشوهه، ليقضي بقية حياته عرضة للحيرة والعذاب.

 

الحلقة الأولى من المسلسل