الثلاثاء 28 مايو 2024

أسعار النفط تسجل 109.36 دولار لخام برنت

ابار نفط

اقتصاد5-4-2022 | 15:11

سناء مصطفي

بلغت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، 109.36 دولار للبرميل وللعقود الآجلة لخام القياس العالمى.

كما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 105.04دولار للبرميل.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن بلاده ستبذل قصارى جهدها لتقديم ما تحتاجه أوكرانيا من مساعدات عسكرية، مشددًا على ضرورة الإسراع في وقف الاعتماد على الغاز والنفط الروسيين.

وأضاف جونسون أنه يمكن فرض مزيد من العقوبات على روسيا بالتشاور مع حلفائنا بما في ذلك نظام سويفت المالي.

وصرح رئيس «دويتشه بنك» الألماني، كريستيان سوينج، في مؤتمر صحفي الإثنين، بأن الاقتصاد الألماني معرض لخطر الركود في حال الرفض الكامل لاستيراد النفط والغاز من روسيا.

وأشار سوينج إلى أن البنوك في البلاد تتوقع أن يتباطأ نمو الاقتصاد الألماني، إلى حوالي 2% بنهاية العام الحالي.

أعلنت وسائل إعلام أمريكية بأن الوضع سيصبح أسوأ إذا توقفت واردات أو إمدادات النفط والغاز الطبيعي الروسي، في هذه الحالة سيكون الركود الكبير في ألمانيا حتميًا تقريبًا.

ووفقًا لمكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني، فقد تسارع التضخم السنوي في البلاد، وفقًا للتقديرات الأولية، الآن إلى 7.3% من 5.1% في الشهر السابق.

كما أثرت أسعار النفط الخام بالأداء القوى للدولار الأمريكي خلال الربع الرابع من عام 2021.

ويذكر في هذا السياق، أن أسعار النفط الخام قد شهدت ارتفاعًا خلال شهر أكتوبر 2021، على الرغم من قوة أداء الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية، وهـو أمر نادراً ما يحدث نظراً للارتبـاط العكسي بينهما، ويستمر حدوثه لفترة قصيرة من الزمن نتيجة تزامن حدوث عدة عوامل متداخلة منها ما له علاقه بأساسيات سوق النفط ومنها ما ليس له علاقة بها وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية2021 لمنظمة أوابك.