السبت 18 مايو 2024

نيفين الصياد: روشتة نظامك الغذائي في رمضان تساهم في خروجك بدون وزن زائد (خاص)

د. نيفين الصياد: روشتة نظامك الغذائي في رمضان تساهم في خروجك دون وزن زائد (خاص)

سيدتي5-4-2022 | 20:17

دعاء برعي

قالت الدكتورة نيفين الصياد، أخصائية التغذية العلاجية الإكلينيكية وعلاج السمنة والنحافة إن ما يفعله نظام غذائي في عام بكامله قد تفسده أصناف رمضان في شهر واحد، لذا فإن روشتة نظام غذائي في رمضان من شأنها تحقيق أقصى استفادة صحية من الشهر الكريم.

وأوصت "الصياد" في حديث خاص لبوابة "دار الهلال" الفتيات والسيدات باتباع نظام غذائي في وجبتي الإفطار والسحور، للخروج من الشهر بلا زيادة في الوزن، تقول: "يجب مراعاة تناول عدد فردي من ثمرات التمر على مائدة الإفطار من 1 إلى 5 حسب السعرات الحرارية المتاحة لكل جسم، على أن يخفف المعدل أو المؤشر الجلايسيمي أو حلاوة التمر باللبن أو الماء لخفض نسبة السكر الموجودة به بعد ساعات طويلة من الصيام".

وتضيف: "يفضل الفصل بين تناول التمر باللبن أو الماء، وتناول طعام الإفطار من نصف الساعة إلى ساعة من الوقت، على أن نبدأ طعام الإفطار بحساء اللحم أو الدجاج المضاف إليه كمية قليلة من "لسان العصفور" أو الخضار، ونبعد قدر المستطاع عن حساء الكريمة، فالحساء الدافئ يعمل على تمدد جدار المعدة ويعطي إحساسًا كاذبًا بالشبع والامتلاء وهو المطلوب".

وتؤكد "الصياد" أن الاعتدال في تناول مقدار النشويات على الإفطار يجعلنا نصل لحالة من الشعور بالرضا، وأن الإفراط  فيها يعد أكبر مشكلاتنا الغذائية.

 وتتابع: "تناول البروتينات كاللحم أو الدجاج أو السمك في وجبة الإفطار يستدعي مراعاتنا للمقدار بعدم الإصراف فيها، ومراعاتنا لطرق طهيها التي يجب أن تنحصر في الشي، أو السلق ثم تعريضها لشواية الفرن، أو التعريض لنار الفرن مباشرة بعد دهنها بالقليل جدًا من الدهون، وأن تبعد عن القلي في الزيت تمامًا، أو إضافة الكريمة إليها".

ولم تشترط أخصائية التغذية العلاجية الإكلينية، كميات محددة لتناول الخضراوات على مائدة إفطار رمضان، تقول: "يجب تناول الخضراوات بأي كمية وأي صورة تقدم عليه، مطبوخة كانت أو سوتيه أو سلاطة، لفوائدها الكثيرة وسعراتها القليلة جدًا، فهي جزء أساسي من نظام غذائي متوازن، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، وكلاهما يساعد على الشعور بالشبع المطلوب".

 

وجبة السحور

وتفضل "الصياد" تناول الفول في السحور بنسب متفاوتة حسب وزن الجسم.

 تقول: "يحتوى الفول على قشرة خارجية صلبة تساعد في بقائه بالمعدة، فلا يهضم بسهولة، ما يعطي إحساسًا بالشبع أطول فترة ممكنة، ويكفي أربع ملاعق من الفول إذا كان وزن الجسم طبيعيًا وغير زائد ومن الممكن إضافتهم إلى بيض "أوملت"، مع تناول مقدار ملعقتين من جبن "لايت" غير مالح، حتى لا يتسبب الملح في احتباس مياه زائدة تساهم في الشعور بالعطش فترة الصيام، وإذا كان "الأوملت" غير مفضل يمكن تناول أربع ملاعق فول مع بيضة مسلوقة وملعقتين جبن "لايت" غير مالح".

وتضيف: "تناول الزبادي في السحور له أهمية كبيرة في العمل كإنزيمات هضم، وخمائر مفيدة تملء وتقلل من الإحساس بالجوع".

وتؤكد "الصياد" على شرب الماء بعد وجبتي "السحور" و"الإفطار" للتقليل من العطش في ساعات الصيام.