الإثنين 17 يونيو 2024

دراسة تحذر من نظام اليويو.. يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر

الممثلة زيلويغر

الهلال لايت 5-4-2022 | 23:06

ميادة عبد الناصر

تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي اليويو المعروف، قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري في وقت لاحق من الحياة.

ونظام حمية اليويو هو مصطلح يطلق على عملية كسب وخسارة الوزن المتكررة وعلى الحالات التي تطرأ فيها تغييرات كبيرة على عادات الشخص الغذائية بشكل شهري أو موسمي أو سنوي، ومن هنا جاءت التسمية، إذ يشبه ما يحصل من ارتفاع وانخفاض مستمرين في الوزن ومن تذبذب في العادات الغذائية حركة اليويو.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني، أظهرت تجربة أجريت على الفئران أن فقدان الوزن واكتسابه مرارًا وتكرارًا أدى إلى تدهور وظائف القلب والكلى كما أظهرت القوارض علامات مقاومة الأنسولين ، عندما تكافح الخلايا لامتصاص السكر في الدم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، وهو ما يعد مقدمة لمرض السكري. 

وفقًا لعلماء في جامعة جورج تاون بواشنطن العاصمة ، فإن كل من أخصائيو نظام اليويو الغذائي الهادف وأولئك الذين يغيرون الوزن بسرعة بسبب نقص الإمدادات الغذائية قد يكونون في خطر . وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة ألين دي سوزا: "على الرغم من أن الحيوانات تبدو بصحة جيدة بعد" التعافي "من النظام الغذائي ، إلا أن قلبها وعملية الأيض ليست صحية.

أقر الفريق بأنه ستكون هناك حاجة لإجراء دراسات على الأشخاص لتأكيد نتائجهم ، لكنه حذر من أنه "كلما كان النظام الغذائي أكثر تقييدًا ، قد تكون النتائج الصحية أسوأ وقد حذر الدكتور دي سوزا من أن "الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن تحتاج إلى دراسة متأنية للصحة على المدى الطويل ، خاصة إذا تم التفكير في فقدان الوزن السريع كخيار وقد اشتكى مشاهير من بينهم رينيه زيلويغر وكريستيان بايل من الآثار الصحية لاتباع نظام اليويو الغذائي بعد زيادة الوزن أو فقدانه لأداء الأدوار. 

قالت زيلويغر إن جسدها تعرض للضرب بنهاية تصوير بريدجيت جونز وأنها أصيبت بنوبة هلع بسبب القلق بشأن زيادة الوزن خلال فترة قصيرة من الزمن.

وقال بيل إنه أصبح "مريضًا جدًا" بعد أن زاد وزنه بعد أن انخفض إلى 121 رطلاً (55 كجم) لفيلم 2004 The Machinist.

قام الخبراء بتقسيم 16 أنثى من الجرذان إلى مجموعتين ، حيث تحصل نصفها على كمية طبيعية من الطعام ومر الآخرون بثلاث دورات من نظام غذائي مقيد ، والذي تضمن أسبوعين من تناول 40 في المائة من السعرات الحرارية المعتادة تليها ثلاثة أسابيع من عادات الأكل "المعتادة".

راقب الباحثون وظائف القلب والكلى في كلا المجموعتين من خلال فحوصات الموجات فوق الصوتية وقياس حساسية الأنسولين - إلى أي مدى يمكن لخلايا الجسم أن تقلل مستويات السكر في الدم.

خلال فترات تقييد النظام الغذائي ، فقدت الفئران 20 في المائة من وزن جسمها لكن وزنهم عاد إلى طبيعته ، وفقًا للنتائج المقرر عرضها في مؤتمر الجمعية الفسيولوجية الأمريكية في فيلادلفيا الأسبوع المقبل. 

وأظهرت النتائج أن النتاج القلبي وحجم السكتة الدماغية - كمية الدم التي يضخها القلب - انخفضت بنفس المعدل ، مما يعني انخفاض تدفق الدم إلى أعضاء الجسم.