الجمعة 3 مايو 2024

«سويس».. أول فيلم رسوم متحركة سينمائي تدور أحداثه في مصر

فيلم سويس

فن6-4-2022 | 08:54

همت مصطفى

يستعد صناع فيلم «سويس»؛ لبدء تنفيذ مشاهده خلال الفترة المقبلة؛ تمهيدًا لعرضه خلال العام المقبل 2023، في دور العرض السينمائي.

ويُعدّ «سويس» أول فيلم رسوم متحركة سينمائي تدور أحداثه في مصر، ويتناول قصة انتشال سفينة «إيفرجيفن» التي أعاقت حركة الملاحة في قناة السويس لمدة 6 أيام.

وأنتجت الشركة المتحدة، في الأسابيع الأخيرة، فيلمًا تسجيليًا لتوثيق حدث انتشال السفينة «إيفرجيفن» من قناة السويس، وذلك بالتعاون مع هيئة قناة السويس، والمخرج وائل فرج.

وقال المخرج وائل فرج في تصرحات خاصة لـ«دار الهلال»: «الفيلم ديكودراما ويسرد الأحداث التي وقعت لسفينة إيفرجيفن».

وبسؤال المخرج وائل فرج عن اختياره للفنان إياد نصار لبطولة الفيلم قال: «إن الفيلم يجسد شخصية أب وابنه يحاولان البحث حول كواليس جنوح السفينة، والفنان إياد نصار ممثل قوي على حد تعبيريه، بالإضافة إلى أن سن الأب كان مقاربًا كثيرًا من عمر الأخير، وهو ما دفعه للتعاون معه».

وتابع وائل فرج أن الغرض من عرض فيلم «6 أيام»، هو تعرف الجمهورعلى كواليس جنوح السفينة، وانتشالها، ومحاولة لتبسيط المصطلحات البحرية للجمهور.

«6 أيام» من بطولة إياد نصار، وإخراج وائل فرج، ومن سيناريو محيي الدين أحمد وهبة عادل، ومدير تصوير محمد عبدالرؤوف، ومدير الإنتاج محمد حسني، ومن إنتاج بلال الطراوي.

واحتفلت هيئة قناة السويس، منذ أيام، بمرور عام على تعويم السفينة «إيفرجيفن»، وهو الحدث الذي أحدث ضجة كبيرة بالعالم كله واستمر لستة أيام، وذلك لسد السفينة مجرى القناة بمارس الماضي.

هيئة قناة السويس
ويشار أنه يتم تنفيذ الخطط  الجديدة لهيئة قناة السويس، والتي تهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بحلول عام 2023، بأكثر من 11% من عدد السفن التي عبرت خلال 2020، وعام 2021.

وتتزامن هذه الخطة مع أعمال التطوير الحالية للقطاع الجنوبي للمجرى الملاحي، الذي علقت فيه سفينة الحاويات «إيفر جيفن» في مارس 2021، بالإضافة إلى مشروع الازدواج في منطقة «البحيرات المُرة الصغرى».

Dr.Randa
Dr.Radwa