الأحد 12 مايو 2024

حظر تجول في بيرو بعد احتجاجات على ارتفاع سعر الوقود

الرئيس اليساري بيدرو كاستيو

عرب وعالم6-4-2022 | 09:50

دار الهلال

أعلن الرئيس اليساري بيدرو كاستيو فرض حظر تجول الليلة الماضية في ليما، عاصمة بيرو، وفي كالاو الساحلية المجاورة، بعد تظاهرات لعمال شركات نقل شابتها أعمال عنف احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوقود.

ودخل حظر التجول الذي يطال 10 ملايين نسمة، حيز التنفيذ لمواجهة "أعمال العنف التي أثارتها بعض الجماعات" و "لاستعادة السلام والنظام"، وفق ما قال كاستيلو في خطاب عبر التلفزيون. 

واندلعت صدامات بين المتظاهرين والشرطة الاثنين في عدة مناطق في بيرو خلال إضراب لشركات النقل، في أول نزاع اجتماعي يواجهه رئيس الدولة منذ انتخابه في يوليو الماضي.

وأدى ارتفاع أسعار الوقود والرسوم وأسعار المواد الغذائية إلى تظاهرات تسببت في قطع الطرق وتعليق الدراسة في عدة مناطق. وشاب التظاهرات نهب متاجر في جنوب البلاد وشرقها، حسب صور بثها التلفزيون المحلي.

وفي إيكا، الواقعة علي بعد 300 كيلومتراً من ليما، أضرمت النيران في نقاط لتحصيل الرسوم على طريق بان أمريكانا السريع، أحد المحاور الرئيسية في البلاد. وقد دعت نقابة عمال النقل إلى مواصلة الإضراب إلى الثلاثاء.

وأضاف رئيس بيرو الذي ألغت حكومته في الأسبوع الماضي ضريبة على الوقود لاحتواء التوتر "أدعو إلى التهدئة والسكينة. الاحتجاج الاجتماعي حق دستوري لكن يجب أن يمارس في إطار احترام القانون".
كما أصدرت الحكومة مرسوماً بزيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 10%، إلى ما يعادل 277 دولاراً اعتباراً من 1 مايو المقبل.

Dr.Radwa
Egypt Air