الثلاثاء 14 مايو 2024

نجوم رمضانية | محمد صبحي "يوميات ونيس"

يوميات ونيس

ثقافة6-4-2022 | 11:39

أبانوب أنور

يتكون مسلسل يوميات ونيس من ثمانية أجزاء، تم تصوير الجزء الأول منه عام 1994، وتدور أحداثه في قالب كوميدي عائلي حول ونيس الشخصية المثالية الذي يريد تربية أبنائه تربية صالحة ويواجه في سبيل ذلك العديد من المشاكل من قبل المجتمع الذي يكتشف أن فيه من يحتاج إلى التربية أولًا. وقد نال المسلسل إعجاب الكثير من المشاهدين، وبعد نجاح المسلسل تلفزيونيًّا تم تحويله إلى مسرحية شارك فيها نفس أبطال المسلسل.

شهد الجزء السادس العديد من التغيرات خصوصًا بعد وفاة الفنانة سعاد نصر التي تؤدي بالمسلسل دور شخصية الأم، حيث تم اعتبارها متوفاة وأهدي العمل إلى روحها، وشهد الجزء الثامن أحداث ما بعد ثورة 25 يناير والاختلافات الفكرية التي حدثت للأولاد والأحفاد نتيجة للتغيرات الأخلاقية والسياسية بعد الثورة بالإضافة لانطلاق حملة المليار لتطوير العشوائيات.

شارك في المسلسل كشخصيات رئيسية الفنان محمد صبحي.. في دور ونيس أبوالفضل جاد اللّٰه عويس عبد الحق نور الدين (خريج كلية الحقوق ويعمل محاميًا) كان يعمل قانونيًّا في شركة المقاولات الحديثة قبل أن يفتتح مكتب المحاماة الخاص به ، سعاد نصر.. في دور ميساء علي عبد الرحمٰن زوجة ونيس (خريجة كلية التجارة، عملت موظفة بنك ثم معلمة بروضة أطفال) توفت الممثلة بعد الجزء الخامس وظلت شخصيتها اعتبارية بعد وفاتها في الجزء السادس والسابع والثامن، سامح الشجيع.. في دور عز الدين الابن الأول لونيس وميساء (خريج كلية السياحة والفنادق).

كما شاركت أيضًا هدى هاني.. في دور جهاد الابنة الأولى لونيس وميساء (درست في كلية الآداب قسم علم نفس ثم حولت لتجارة ثم عادت مرة أخرى لكلية علم نفس وحصلت على الماجستير) ، ولم تشارك في الجزء الثامن حيث حلت محلها شيماء المهدي، فادي خفاجة.. في دور شرف الدين الابن الثاني لونيس وميساء (خريج كلية الطب)، ريم أحمد.. في دور هدى الابنة الثانية لونيس وميساء (درست في معهد رقص الباليه ثم التحقت بكلية التجارة قسم إدارة أعمال، دخلت مجال الإعلام مؤخرًا وعملت كمذيعة)، جميل راتب.. في دور أبو الفضل جاد اللّٰه عويس عبد الحق نور الدين والد ونيس.

محمد صبحي هو ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي مصري، ولد في القاهرة في 3 مارس 1948، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز عام 1970م مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس "استوديو الممثل" كممثل ومخرج، واشترك معه رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحي لينين الرملي دفعته في التخرج، كان متزوج الممثلة الراحلة نيفين رامز (من أسرة رضا) ولديه من الأولاد كريم (مهندس كمبيوتر) ومريم (خريجة تجارة إنجليزي).

عندما كان طفلاً صغيرًا كان يعيش مع أسرته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي والذي كان يطلق عليه شارع الفن، حيث كان يوجد به العديد من المسارح ودور السينما والملاهي الليلية، وكان منزل أسرته يقع أمام دارين شهيرين للسينما هما سينما الكرنك وسينما بارادى الصيفي. وكانت هذه فرصة جيدة للطفل الصغير ليتابع جميع الأفلام التي تعرض بهما، كما كان والده يمتلك ماكينة لعرض الأفلام فكان يشاهد من خلالها العديد من أفلام الباليه الراقصة.

الحلقة الأولى  https://youtu.be/M16801ZhgUA

Dr.Radwa
Egypt Air