الثلاثاء 14 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. واحة الغروب لبهاء طاهر

واحة الغروب

ثقافة6-4-2022 | 14:59

أبانوب أنور

صدرت رواية "واحة الغروب" عن دار الشروق في عام 2008  للروائي بهاء طاهر، وفازت بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتها الأولى عام 2008.

وتدور أحداث الرواية في نهايات القرن التاسع عشر، مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، بطل الرواية هو ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر الذي يتم إرساله إلى واحة سيوة، كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي.

ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الأسكندر الأكبر، لينجمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضي والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

في تنويه في أول الكتاب يقول الكاتب أن الاسم الحقيقي لمأمور واحة سيوة في آخر القرن التاسع عشر هو "محمود عزمي"، و في آخر الكتاب وتحت فصل بعنوان "على هامش الرواية" يورد كتاب "واحة سيوة" من تأليف الدكتور أحمد فخري كمرجع لما قام به محمود عزمي في واحة سيوة.

أنتج المسلسل في عام 2017 من ﺇﺧﺮاﺝ كاملة أبو ذكري، سيناريو وحوار مريم نعوم وهالة الزغندي، من بطولة خالد النبوي، منة شلبي، سيد رجب، أحمد كمال، رشدي الشامي، ركين سعد.

وبهاء طاهر هو روائي وقاص ومترجم مصري، ولد في صعيد مصر عام 1935، حصل على ليسانس الآداب في التاريخ عام 1956، ودبلومي الدراسات العليا في الإعلام والتاريخ الحديث في نفس العام، سافر إلى جنيف ليعمل في الأمم المتحدة منذ عام 1981 وحتى عام 1995، وكانت أول مجموعة القصصية لبهاء طاهر بعنوان الخطوبة عام 1972، وقد حاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1998، وجائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية عن روايته خالتي صفية والدير في عام 2000.

الحلقة الأولى من المسلسل

Dr.Radwa
Egypt Air