الجمعة 21 يونيو 2024

طلب «بيتزا» من الشرطة ينقذ سيدة من خطر كبير

صورة تعبيرية

الهلال لايت 7-4-2022 | 11:27

ميادة عبد الناصر

استخدام أوامر الوجبات الجاهزة المزيفة لتنبيه الشرطة في المملكة المتحدة، أصبح من الإشارات المهمة التي يتم اللجوء إليها من قبل الكثير من الأشخاص، عندما يتعرضون لخطر، وأن كان غير شائع بدرجة كبيرة مثل شيوعه في أمريكا، لهذا لا بد وأن يكون المتلقي للمكالمات على دراية كبيرة وخبرة حتى يتمكن من تحديد المكالمات الحقيقية من المزيفة.

وفي واقعة أشاد فيها الجميع بمعالج المكالمات، استطاع إنقاذ امرأة كانت في مأزق أثناء ركوبها الحافلة، وتواصلت مع الضباط بعد الاتصال بالرقم 999 "لطلب بيتزا".

اتصلت المرأة، التي كانت تستقل حافلة في منطقة يورك في ذلك الوقت، بخدمات الطوارئ لطلب الوجبات الجاهزة قبل الإجابة سرًا على أسئلة مسؤول شرطة شمال يوركشاير، بنعم أو لا وبدلًا من إنهاء المكالمة أو اعتبارها مكالمة مزحة، طلب المعالج من المرأة على الفور توضيح ما إذا كانت في مشكلة، فأجابت بنعم، وفقًا لموقع "ذا صن" البريطاني.

تم تحديد موقعها في وقت لاحق جغرافيًا باستخدام بيانات التتبع، وتم القبض على رجل يبلغ من العمر 40 عامًا من ليدز، فيما يتعلق بالحادث ولا يزال قيد الاحتجاز، ووصلت المكالمة إلى شرطة شمال يوركشاير وأدرك المعالج أنها من المحتمل أن تتعرض لخطر الأذى من شخص يسافر معها في الحافلة، وأبقى خط الهاتف مفتوحًا للحصول على مزيد من المعلومات. 

أثنى العديد من مستخدمي تويتر على معالج المكالمات سريع التفكير الذي كان قادرًا على تشخيص الموقف بشكل صحيح، وأشار معظمهم إلى "التعاطف" و"الاحتراف" المعروضين. 

قال المفتش دان سبينس، من شرطة شمال يوركشاير: لقد كان هذا عملاً جيدًا حقًا من قبل جميع المعنيين، ما سمح لنا باتخاذ إجراءات فورية لحماية امرأة ضعيفة وأنا على علم بأشخاص يستخدمون تقنية "طلب البيتزا" في الخارج للاتصال بالشرطة، لكن لا يمكنني تذكر مكالمة مماثلة في شمال يوركشاير.

منذ ذلك الحين، قدمت شرطة شمال يوركشاير المشورة لأي شخص يواجه موقفًا مشابهًا، حيث يتم توجيه جميع مكالمات 999، ويسألك معالجو المكالمات عن الخدمة التي تحتاجها، ولكن إذا لم يتم ذكر أي شيء أو سماع ضوضاء مشبوهة أثناء المكالمة، فسيقومون بتوصيلك بمسؤول الشرطة.  

غردت القوة من الأفضل دائمًا التحدث إلى العامل إذا استطعت، حتى عن طريق الهمس وقد يُطلب منك أيضًا السعال أو النقر على مفاتيح هاتفك ردًا على الأسئلة، وسيحاول معالج مكالمات الشرطة التواصل معك من خلال طرح أسئلة بسيطة بنعم أو لا.

"إذا لم تكن قادرًا على التحدث، فاستمع جيدًا للأسئلة والإرشادات من معالج المكالمات حتى نتمكن من تقييم مكالمتك وترتيب المساعدة إذا لزم الأمر، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون واحدًا من الحالات الأولى من أوامر الوجبات الجاهزة المزيفة التي يتم استخدامها لتنبيه الشرطة في المملكة المتحدة، فقد أصبح الأمر أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

في عام 2019، نبهت ابنة إحدى ضحايا العنف المنزلي السلطات سرًا إلى حادثة تتكشف في منزلها بولاية أوريجون بولاية أوهايو، من خلال الاتصال برقم 911 والتظاهر بطلب بيتزا.