الجمعة 10 مايو 2024

البرنامج الإذاعي «قطرات الندى» (6-30)

البرنامج الإذاعي قطرات الندى (6-30)

ثقافة7-4-2022 | 12:19

بيمن خليل

يعد البرنامج الإذاعي "قطرات الندى"، من البرامج الإذاعية التي قُدمت ضمن برامج الإذاعة المصرية، ولها رونق خاص، ونسترجعها معًا كل يوم خلال شهر رمضان الكريم، ويقدم البرنامج مختارات من القصائد الشعرية التي كتبها كبار الشعراء، وهي قصائد رقيقة وقوية لها معناها وحكمتها، ولهذا البرنامج أثر جميل عالق في الوجدان حتى الآن، لكل محبي ومتذوقي الشعر والأدب.

وشارك في أداء القصائد في الحلقات الـ 30 كل من: الفنانة الراحلة القديرة محسنة توفيق، والفنان الراحل محمد وفيق، والفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، وسميحة أيوب، ومحمد شاكر، وعايدة كامل، وسهير المرشدي، وخالد الذهبي.


وتضمنت إذاعة الحلقة السادسة قصيدة بعنوان "فانطلِق فوق ظلال الشوق واسأل" للشاعر إبراهيم عيسى، وقامت بأداءها الفنانة سهير المرشدي.

جزء من القصيدة: 
فانطلِق فوق ظلال الشوق واسأل.. 
عن جروحي.. 
فإذا ما تمتم الصمت.. 
وهَلل خلف روحي.. 
قُل لأيام الهوى.. 
الطفل المدلل.. 
لا تبوحي

إبراهيم عبد الحميد عيسى المعروف بـإبراهيم عيسى، هو أحد شعراء القصيدة العمودية، ولد في 19 فبراير من عام 1927م، في حي الدقي بـ مصر، ويعتبر من الشعراء المتعصبين لقالب القصيدة العمودية.. بصفته شاعرًا مجددًا في إطار القصيدة القديمة. 

ونشر إبراهيم عيسى دواوينه في وقت متأخر من عمره في سن الـ 62 عامًا، برغم وفرة إبداعه الشعري، وعدم انقطاعه عنه، وبدأ النشر بديوانيه: "كلنا عشاق" و "حبيبي عنيد" عام 1989م، بعد إلحاح أصدقائه الشعراء له، وتوفي إبراهيم عيسى في 1 ديسمبر من عام 2000، عن عما يناهز الـ 73 عامًا.


Dr.Radwa
Egypt Air