الجمعة 28 يونيو 2024

التغيرات المناخية تهدد الفراشات البريطانية.. حجمها فى زيادة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 7-4-2022 | 13:54

ميادة عبد الناصر

أظهرت الأبحاث أن الفراشات البريطانية تكبر بسبب تغير المناخ، وقد لاحظ العلماء خلال العقود القليلة الماضية أن حجم الحشرات المجنحة يتزايد بإطراد، وقرروا تحديد ما إذا كان هناك صلة بين الحجم ومتوسط درجات الحرارة.

ووفقا لموقع " ذا صن " البريطاني استخدمت الدراسة التكنولوجيا الرقمية لتحليل عشرات الآلاف من العينات في مجموعة الفراشات في متحف التاريخ الطبيعي. 

في مقارنة قياسات الجسم لـ 24 نوعًا من الفراشات في المملكة المتحدة مع سجلات درجات الحرارة الشهرية ، وجدوا أنه بالنسبة لـ 17 نوعًا ، زاد حجم الجسم مع ارتفاع درجة الحرارة. 
قال الدكتور فيليب فينبيرج ، الذي شارك في تأليف الدراسة في جامعة ساوثهامبتون ، إن الفرق بين السنوات الباردة والساخنة هو ما يقرب من ملليمتر في حجم الحياكة كما كان هناك ارتباط في المراحل اليرقية المتأخرة لتطور الحشرات.

قال: ورقتنا هي من بين أولى الأوراق التي تظهر أن رؤية الكمبيوتر يمكن تطبيقها على هذه الصور الرقمية لاختبار الفرضيات حول كيفية استجابة الحيوانات لتغير المناخ وهذا يسرع من قدرتنا على فهم كيفية استجابة المحيط الحيوي لتغير المناخ. 
الدراسة ، التي شملت أيضًا باحثين من متحف التاريخ الطبيعي وجامعة كاليفورنيا ، تتبع دراسات أخرى تظهر صلة بين تغير درجات الحرارة العالمية وحجم الحياة البرية ، على الرغم من أن أحدهم وجد أن الطيور قد يتقلص في الحجم.