الأحد 12 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. «الوتد» رائعة خيري شلبي

الرواية في الدراما المصرية.. الوتد لخيري شلبي

ثقافة7-4-2022 | 15:04

أبانوب أنور

تعد رواية الوتد أحد أشهر الروايات المصرية التي كتبها الروائي والقاص خيري شلبي، هذا نظرا لتحولها إلى مسلسل درامي في عام 1996، أخرج المسلسل أحمد النحاس، وضم العديد من الفنانين ومنهم: هدى سلطان، يوسف شعبان، فادية عبد الغني، هالة فاخر.

تدور أحداث المسلسل حول عائلة فاطمة تعلبة (هدى سلطان) من شباس عمير وأبنائها. وأكبر أبنائها هو الحاج درويش (يوسف شعبان). فكرة المسلسل تدور في إطار أسرة مصرية الأم فاطمة تعلبة تربي أبنائها بأسلوبها الخاص وهدفها الأساسي هو تكوين عائلة كبيرة مترابطة وغير مفككة، وتأمين مستقبل العائلة بشراء الأراضي الزراعية لهم ليصبحوا من ذوي الأملاك. الحاج درويش هو كبير العائلة ومتزوج من مريم (فادية عبد الغني) ابنة عمه، والحاج درويش من كبار البلد حيث أن كلمته مسموعه لدى كل فرد بالبلد.


تسيطر فاطمة تعلبة على كل قرارات العائلة حتى أنها تقوم باختيار زوجات أبنائها بدون أخذ رأيهم وتقوم بتزويجهم، وتتحكم في زوجات أبنائها وبالمنزل بكامله بمن فيه. ينتهي المسلسل بموت درويش حزنا على حالة والدته الصحية والتي تتوفى بعده بأسبوع.


قال الكاتب علاء الديب عن الرواية: «شلبي يكتب عن ريف حقيقي، ريف أفقر من ذلك الريف الذي خرج منه أبناء «المستورين»؛ هو ريف البراري والفقر المدقع، يكتب عنه في حالة تحول وحركة، هو لا يندب ولكنه يحاول أن يرى الإنسان الجميل المتنوع القادر الصابر، الضعيف، المتحايل، الماكر، المؤمن، الباطش الجبار». 


يذكر أن خيري شلبي، روائي وقاص وصحفي، ولد في 31 يناير عام 1938. بدأ العمل بصحيفة «الجمهورية»، ثم نال منحة تفرغ (1964)، ثم عمل سكرتيرًا لتحرير مجلة «المسرح»، ثم صحفيًّا بمجلة «الإذاعة والتلفزيون» (1967). رأس تحرير مجلة «الشعر» وسلسلة مكتبة الدراسات الشعبية. توالت أعماله الروائية والقصصية ومنها: «السنيورة» و«الوتد» و«وكالة عطية» و«صهاريج اللؤلؤ» و«زهرة الخشخاش» و«صحراء المماليك» و«صاحب السعادة اللص» و«المنحنى الخطر» و«سارق الفرح».


الحلقة الأولى من المسلسل:


Dr.Radwa
Egypt Air