الأربعاء 15 مايو 2024

«شاجال».. معرض جديد لـ وفاء ياديس من مبادرة رواد الفن المعاصر

شاجال معرض جديد للدكتورة وفاء ياديس من مبادرة رواد الفن المعاصر

ثقافة7-4-2022 | 14:11

عبدالله مسعد

ينطلق بعد غد معرض جديد بعنوان "شاجال"، وهو من مبادرة رواد الفن المعاصر التي أطلقتها العام الماضي، الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس، لإحياء دور فناني العالم من مختلف الدول في إطلاق مدارس فنية مختلفة، تقوم عليها أعمال معظم الفنانين في عصرنا الحالي.

وينطلق معرض "شاجال" عن الفنان الروسي الفرنسي مارك شاجال، الذي عاش في الفترة من 1887 إلى 1985، وهو آخر أساتذة رواد التحديث الذي ولد وبدأ مسيرته الفنية من بيلاروس وانتقل إلى فرنسا، وحصل على الجنسية الفرنسية، وتمثل أعماله مختلف اتجاهات الفن الحديث من سريالية وتعبيرية وتكعيبية وتجريدية. 

وعن الفنان مارك شاجال تقول الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس، إنه فنان متنوع حيث مارس عدة اتجاهات فنية وعمل بالرسم التصويري والجداري والرسم على الزجاج والنسيج وفن الجرافيك والطباعة، وتتميز موضوعاته بالواقعية الرومانسية التي عبر عنها بالمدارس المختلفة من تكعيبية وسيريالية وتجريدية، وتبقى الفكرة في معظم لوحاته عن مشاهد من حياته مع زوجته وأطفاله، وحولهم عالم خيالي يملأه لون أزرق مع ملائكة وموسيقى، بآلة الفيولين كسمة أساسية تتغير فيها الألوان إلى الأحمر الصريح بتغيرات إلى المدرسة الوحشية، وتتغير صور الثنائي للزوج والزوجة من عرس إلى حياة يملؤها الأمل بسلام يحيط بهما، ثم وصول الطفل فى حياة الفنان ليبدأ عهد جديد بمشاعر الابوة. 

يشمل المعرض العديد من أهم أعمال الفنان مارك شاجال، مع صور شخصية له من مرسمه وحياته اليومية، ويتم العرض على قناة جاليري الدكتورة وفاء ياديس. www.youtube.com/guruwafaatv

Dr.Radwa
Egypt Air