السبت 18 مايو 2024

عادات رمضانية حول العالم.. بادوسان ونيكار في إندونيسيا

ادوسان ونيكار في إندونيسيا

ثقافة7-4-2022 | 19:34

أبانوب أنور

يحل شهر رمضان الكريم فتحل البهجة والفرحة وتنتشر في العالم، فطقوس رمضان لها رونق خاص، مذاق يختلف عن باقي شهور السنة.

وتحتفل الشعوب الإسلامية بشهر رمضان في مختلف أنحاء العالم بطرقٍ شتى، وفيما يلي نعرض لكم أبرز العادات والاحتفالات التي تصنعها الشعوب في شهر رمضان حول العالم.

بادوسان ونيكار في إندونيسيا

تحتضن إندونيسيا الكثير من التقاليد الشعبية والاحتفالات الغير تقليدية في شهر رمضان فنجد الكثير من الطقوس مثل تطهير أجسادهم وأرواحهم بالاستحمام وغمر أجسادهم كلها في الماء، وهو ما يسمى بادوسان (الاستحمام)، لتجهيز أنفسهم للصوم والصلاة في رمضان.

بدأت هذه العادة والطقوس من خلال مجموعة دينية تسمى واليسنوجو التي انضمت إلى المبشرين الأوائل الذين ينشرون التعاليم الإسلامية في جاوة. وأصبحت عادة للكثير من الزعماء الدينيون وكبار السن المحليون اختيار الممرات المائية المقدسة للقيام بالبادوسان ؛ ومع ذلك ، يبحث المسلمون الآن عن البرك والبحيرات التي يختارونها ، أو ببساطة يمارسون الشعائر في أماكنهم الخاصة.

وبالمثل، فإن نيكار هذه العادة الإسلامية الأخرى في إندونيسيا حيث المعتقدات الجاوية القديمة ، يعتبر الشهر الكريم نهاية دورة حياة واحدة وبداية دورة جديدة، ولهذا السبب ينفذ المسلمون الجاويون نيكار لتقديم احترامهم لأفراد الأسرة المتوفين. تم تناقل هذه الطقوس على مر السنين. يختار بعض سكان الريف تقديم الهدايا لأفراد الأسرة المغادرين.

ومع تنوع الثقافات والموروثات الشعبية تظهر عادات غريبة تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج به في شتى الدول. لذلك تنتشر بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب في شهر رمضان، بعضها غريب وبعضها لا يصدق، وبعض العادات جاءت من الموروث الشعبي والثقافي من الآباء والأجداد.

هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام، وربما منها عادات غريبة، لكنها في الأغلب عادات مبهجة وتدعو للتسامح والتأمل، لأن رمضان عندما يأتي يحمل معه دائما الرحمة والغفران والبركات في كافة ربوع الأرض.

الاكثر قراءة