الخميس 6 يونيو 2024

بالصور.. معالم تاريخية وسياحية في طشقند تستحق الزيارة

9-7-2017 | 22:44

طشقند هي عاصمة أورزبكستان وأشهر مدنها على الإطلاق، كما تعتبر من المدن المهمة في آسيا الوسطى وتقترب نوع ما من الحدود الكازاخستانية.

كانت طشقند عاصمة دولة تركستان السابقة مع سقوط الإمبراطورية الروسية، حتى قامت ثورة "بسمتشي" والتي أدت إلى انهيار جمهورية تركستان، وأصبحت طشقند مدينة ضمن الجمهورية الأوزبكية.

وتتميز مدينة طشقند بتاريخها الكبير ولاسيما باعتبارها مدينة إسلامية تحمل العديد من المنشآت الإسلامية والمساجد وغيرها من الأماكن التاريخية التي تعود إلى فترة الإمبراطورية الروسية.

ومن أبرز المعالم السياحية لمدينة طشقند:

برج تلفزيون طشقند

ويعد أعلى مبنى في منطقة آسيا الوسطى ويبلغ ارتفاعه 375 متر، كما يوجد فيه المطعم الدوار على ارتفاع 110 متر، ويشتهر البرج بوجود مرصد للاستمتاع بالمناظر الخلابة للمدينة، وبني عام 1981.

مسجد الشيخ تيلاي

ويعتبر مسجد الشيخ تيلاي تحفة فنية ومعمارية فريدة من نوعها ولا يمكن للمسافر زيارة مدينة طشقند دون أن يقوم بزيارة هذا المسجد العريق والذي يمثل بحق عمق الثقافة والحضارة الإسلامية في أوزبكستان، وهو مسجد مصمم بشكل فريد، ويحتوي مكتبة إسلامية تضم عدداً من المخطوطات القديمة كما يوجد فيه واحدة من النسخ الأولى للقرآن الكريم الملطخة بدماء عثمان رضي الله عنه.

النصب التذكاري

ويوجد فيه أسماء جميع الضحايا الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الثانية، وهو منتزه رائع في مدينة أوزبكستان، وتعتبر "الشعلة الخالدة" أبرز ما يميز النصب التذكاري، ويقع في قلب العاصمة طشقند.

أكوا بارك

وهو أحد المتنزهات الحديثة في العاصمة الأوزبكية طشقند، وهو قريب إلى حد كبير من برج تلفزيون طشقند، وهو عبارة عن حديقة للألعاب المائية ويأتي إليها الزوار بكثافة خلال فترات الصيف.

كوكولداش

وهي مدرسة للقرآن الكريم بنيت في عهد السلطان عبد الله خان في القرن السادس عشر الميلادي، وهي واحدة من أكبر المدارس لتحفيظ القرآن الكريم في آسيا الوسطى.