الخميس 23 مايو 2024

المقدم مصطفى.. أبرز المعلومات عن أحمد السقا بعد تألقه في «الاختيار 3»

أحمد السقا الاختيار 3

فن7-4-2022 | 23:49

منار بسطاوي

يشارك الفنان أحمد السقا في مسلسل "الاختيار 3"، والذي يتم عرضه بالموسم الرمضاني الحالي 2022، حيث يجسد دور مقدم الجيش "مصطفى".

ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز المعلومات عن الفنان أحمد السقا.

ولد الفنان أحمد السقا عام 1973 بالقاهرة، واسمه كاملًا أحمد محمد صلاح الدين السقا، ونجل أحد روادي مسرح  العرائس في مصر، وهو المخرج صلاح السقا، والتحق بقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل الأول على الدفعة بتقدير امتياز.

انخرط بالوسط الفني من خلال أولى أدواره في مسلسل "النوة"، وحقق نجاح كبير بمشاركته في المسلسل الإذاعي "زواج  على ورق سوليفات.

وبدأ مسيرته الفنية بالمشاركة في أدوار صغيرة بالعديد من المسرحيات، ومن بينهم "فيما يبدو سرقوا عبدو"، و"غلط في غلط"، و"خدلك قلب"، وجاءت انطلاقته المسرحية من خلال أدواره في مسرحية "ألابندا"، و"كده أوكيه"، و"عفروتو"، وغيرهم.

وشارك في بداية مسيرته بأدوار صغيرة في عدد من الأعمال السينمائية، ومن بينها "هدى"، ومعالي الصغير"، "المراكبي"، لينطلق بعدها، ويشارك  في أفلام من أنجح أفلام السينما المصرية، وهم "همام في أمستردام"، و"صعيديي في الجامعة الأمريكية"، والتي اعتمدت على البطولة المشتركة، وليأخذ بعدها البطولة عام 2000 من خلال فيلم "شورت وفانلة وكاب".

كما شارك أحمد السقا في العديد من الأعمال التليفزيونية، ومن بينها "نصف ربيع الآخر"، و"ألف ليلة وليلة"، و"رد قلبي"، وغيرهم.

وهناك العديد من الأفلام الشهيرة في مسارة أحمد السقا، ومن بينها "ابن القنصل، و"على جنب يا أسطى"، و"أيام السادات"، وأفريكانو"، وغيرهم.

وحصد أحمد السقا على العديد من الجوائز، ومن بينها "جائزة التميز الفني" عام 2010، وعن دوره في فيلم "الجزيرة" حصل على جائزة أفضل ممثل في المهرجان القومي للسينما، وحصد أيضًا لقب "جان السينما العربي" في اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية، وعن دوره في "أفريكانو" حصل علىى جائزة أفضل ممثل في مهرجان الأفلام الروائية عام 2002.