الخميس 2 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. البوسطجي لـ«يحيى حقي»

البوسطجي

ثقافة8-4-2022 | 14:57

أبانوب أنور

«البوسطجي» هي رواية كتبها يحيي حقي وتم تحويلها إلى مسلسل درامي عام 1984، ﺇﺧﺮاﺝ: فخر الدين صلاح، سيناريو وحوارفريال عاشور، من بطولة حمدي أحمد، عبدالله محمود، عائشة سالم، اعتدال صديق، حسين الحلواني، مرسي الحطاب.

تدور أحداث الرواية حول عباس البوسطجي الذي ينتقل حديثا من القاهرة إلي قرية كوم النحل بأسيوط ليعمل ناظرا لمكتب البريد. وهناك يعاني من جهل أهالي القرية وتزمتهم ومعاملتهم له بجفاء..و يقرر عباس الإنتقام من أهل القرية بأن يتجسس علي رسائلهم ويعرف أسرارهم.

ومن أجواء الرواية: خط اجتماعي حضاري ثقافي وخط نفسي وخط عاطفي وخط أهم عن فكرة المعرفة هل نستطيع أن نغيّر حياة الآخرين للأفضل إذا كنا نطّلع على أخبارهم ونحيط بتجاربهم؟ سؤال صعب، لن تستطيع أن تتدخل اتجعل حياتهم أفضل، لقد خطت الحياة مسارهم بصفتهم أبناء ظروف ثقافية معينة، تجربتهم وإدراكهم وقرارهم هي الأمور التي تساعدهم على الحياة الأكثر احتمالا وجمالا، لكن الفن مرآة يمكن أن يضع الحياة القاسية أمامنا لتكون موضوعا للتأمل فتكون رسالة البوسطجي هي الكشف ويكون يحيي حقي هو البوسطجي الذي وضع شخصية عبّاس في مكان المعادل الموضوعي له، لكننا لم نستطع أن نتغيّر أو نفهم لأننا ننظر إلى الآداب والفنون نظرة تسلية.

يذكر أن يحيى حقي محمد حقي (17 يناير 1905م - 9 ديسمبر 1992م) كاتب وروائي مصري، ورائدًا من رواد القصة القصيرة، ولد في القاهرة لأسرة ذات جذور تركية. درس الحقوق وعمل بالمحاماة والسلك الدبلوماسي والعمل الصحفي. يعتبر علامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء المصريين. في مجاله الأدبي نشر أربع مجموعات من القصص القصيرة، ومن أشهر رواياته قنديل أم هاشم والبوسطجي، وكتب العديد من المقالات والقصص القصيرة الأخرى.

الحلقة الأولى من المسلسل

Dr.Randa
Dr.Radwa