الإثنين 6 مايو 2024

عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار وصلاة المغرب اليوم العاشر من رمضان

وقت الإفطار

تحقيقات11-4-2022 | 02:16

أماني محمد

من السنن النبوية في شهر رمضان المبارك تعجيل الفطر وتأخير السحور، وتنشر بوابة «دار الهلال» لقرائها عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار في اليوم العاشر من رمضان 1443، حسبما أوضحتها إمساكية شهر رمضان 2022 حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

عدد ساعات الصيام اليوم العاشر من رمضان

وتبلغ مدة عدد ساعات الصيام اليوم العاشر من رمضان الاثنين 11 أبريل الموافق 10 رمضان، نحو 14 ساعة و37 دقيقة، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، حيث يرفع أذان الفجر في الساعة 4:03 ص، فيما يحين موعد أذان المغرب في تمام 6:20 م.

 

موعد أذان المغرب اليوم العاشر من رمضان

ويحين موعد أذان المغرب اليوم العاشر من رمضان في تمام الساعة 6:20 م حسب مواقيت الصلاة اليوم، وتكون مواقيت الصلاة اليوم العاشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 4:03

الشروق 5:33

الظهر 11:56

العصر 3:30

المغرب 6:20

العشاء 7:40

 

فيما سيكون اليوم الأخير من شهر رمضان 1443 هو أطول الأيام في ساعات الصيام، حيث ستبلغ مدة ساعات الصوم 15 ساعة و 15 دقائق.

 

دعاء الصائم عند الفطر

وعن دعاء الصائم عند الفطر، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ، قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في «سننه».

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: " اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

وأوضحت الإفتاء أنه من آداب الصيام أنه لا يكون شكركم لله على النعمة بالإسراف فيها فلا بد من الاقتصاد في الطعام والشراب على قدر الحاجة.

وتابعت: لا يجوز التشويش على المصلين بقراءة القرآن فكيف بمن يزعجهم بالحديث في أمور الدنيا.

وأوضحت أنه كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يفطر قبل أن يصي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء.

وتابعت: كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يؤخر السحور حتى لم يبق على طلوع الفجر إلا قدر ما يقرأ الرجل خمسين آية.

وأضافت أنه كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر قال : "اللهم لك صمت وعلى رزقك أقطرت"، وكان يقول أيضا "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى".

Egypt Air