الخميس 16 مايو 2024

زرع شرائح لحوم بمحطة فضاء ليستمتع البشر برحلاتهم للقمر والمريخ

اللحوم ورواد الفضاء

الهلال لايت 10-4-2022 | 20:39

ميادة عبد الناصر

إذا كان البشر سيعيشون على القمر ويومًا ما يصلون إلى المريخ، فيجب على العلماء إيجاد طريقة لهم لزراعة طعامهم، وتحقيقًا لهذه الغاية، يمكن لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية (ISS) قريبًا، تناول وجبة لذيذة من شرائح اللحم الطازجة، ولكن فقط إذا تمكنوا من اتقان تقنية استزراعها من خلايا لحوم البقر في الجاذبية الصغرى أولًا.

ووفقًا لموقع «ديلي ميل» البريطاني، هذه مجرد واحدة من التجارب العلمية التي يجريها ثلاثة رواد فضاء هواة ينطلقون إلى المرصد المداري في وقت لاحق، لما سيكون أول مهمة سياحة فضائية لناسا على الإطلاق وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية.

 وورد أن المستثمر الكندي والمحسن مارك باثي ، ورجل الأعمال الأمريكي لاري كونور ، والطيار السابق في سلاح الجو إيتان ستيبي دفعوا 55 مليون دولار (41 مليون جنيه إسترليني) لكل منهم مقابل الرحلة.

خلال فترة إقامتهم التي تستغرق ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية ، سيحاول الثلاثي إنتاج لحم "طري وعصير مثل اللحم الذي تشتريه من جزار وذلك لأن جزءًا من الحمولة سيشمل خلايا الأبقار ، والتي يتم إرسالها إلى المحطة الفضائية لتنمو في الجاذبية الصغرى وتحويلها إلى أنسجة عضلية موجودة في شرائح اللحم.

هذه التكنولوجيا يمكن أن تسمح للأشخاص الذين يعيشون على القمر أو الشروع في رحلة مدتها تسعة أشهر إلى المريخ لصنع شرائح لحم طازجة ولذيذة ومغذية ، مع جميع المعادن والفيتامينات التي قد يحتاجونها وفي الوقت الحالي ، كما قال ، يعد نقل الطعام الطازج من الأرض إلى محطة الفضاء الدولية من الأرض مكلفًا للغاية ، وذلك على بعد 250 ميلاً (400 كيلومتر) فوق كوكبنا وسيكون نقله إلى الفضاء السحيق شبه مستحيل ، مما يعني أن العلم سيتعين عليه التوصل إلى حلول للبشر لإطعام أنفسهم في مثل هذه المهمات.

ومع ذلك ، لا تستهدف المزارع الفضاء فقط ، حيث تخطط الشركة لإطلاق منتج شرائح اللحم "الرقيق" في سنغافورة بحلول نهاية العام ، بانتظار الموافقة التنظيمية حيث لم يتم الكشف عن تفاصيل الأسعار حتى الآن ، لكن كان من المقدر سابقًا أن تكلف شريحة لحم رقيقة واحدة 50 دولارًا (38 جنيهًا إسترلينيًا) ومع ذلك ، أقرت الشركة بأن عمليتها تكلف حاليًا أكثر من الطريقة الزراعية القياسية.

على الرغم من أن إنتاج شريحة اللحم على الأرض يستغرق ثلاثة أسابيع ، قال الدكتور تماري المسئول عن االفكرة إن الشركة ليس لديها أدنى فكرة عن كيفية مقارنة ذلك في الفضاء وأضاف أن "المهمة تستغرق ثمانية أيام وهذا ما سنختبره وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما يحدث لعمليتنا ، من حيث النمو الخلوي في الجاذبية الدقيقة.

لقد لوحظت تفاعلات مختلفة على المستوى الخلوي في العديد من الدراسات المختلفة ، بعضها يتكاثر أكثر ، والبعض الآخر أقل ، والبعض الآخر يتمايز أكثر ، والبعض الآخر أقل وتعد تجربة اللحوم المزروعة مجرد واحدة من عدد من الأنشطة العلمية التي سيتم تنفيذها كجزء من مهام متعددة في محطة الفضاء الدولية.