الجمعة 21 يونيو 2024

تجنب هذين النوعين من الأطعمة | 7 نصائح للتحكم بـ وزنك في شهر رمضان

صورة تعبيرية

الهلال لايت 10-4-2022 | 22:50

ميادة عبد الناصر

يصوم الناس خلال شهر رمضان المبارك من شروق الشمس حتى غروبها و بعد 12 ساعة تقريبًا ، عندما يفطر الناس ، فإنهم يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام ، الأمر الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن.

ووفقًا لموقع "تايمز اوف انديا " الهندى يوصي الأطباء وخبراء الصحة بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون للإفطار في رمضان لعدة أسباب صحية كما تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يصومون ينتهي بهم الأمر باكتساب الوزن في نهاية الشهر الإسلامي المبارك ولكن من خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة في الروتين اليومي ، يمكن لأي شخص بسهولة فقدان الوزن والحفاظ على وزن الجسم الصحي خلال هذه الفترة.

 

قلل من تناول السكر

الامتناع عن الطعام والماء طوال اليوم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والضعف ويمكن أن يمنحك تناول السكر في المساء طاقة فورية ولكن يمكن أن يتركك بدينا وبعد فترة فالسكر مرتفع أيضًا في السعرات الحرارية ، والإفراط في تناوله يمكن أن يزيد وزنك.عندما تفطر ، ضع في اعتبارك كمية السكر التي تتناولها.

أضف نظامًا غذائيًا متوازنًا إلى نظامك الغذائي

بدلاً من الانغماس في الأطعمة السكرية والأطعمة المقلية ، اختر وجبة أكثر توازناً في نظامك الغذائي فيمكن للأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه والكربوهيدرات المعقدة أن تبقيك ممتلئًا لفترة أطول فأضف المزيد منها إلى نظامك الغذائي للبقاء ممتلئًا ومنع الإفراط في تناول الطعام فالأطعمة الصحية منخفضة أيضًا في السعرات الحرارية وستساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم

استمتع بطعامك ببط

عندما تفطر في المساء ، لا تسرع في تناول الطعام وتمهل وتناول قضمات صغيرة واستمتع بكل لقمة فعندما تأكل بسرعة ، لا يستطيع دماغك التعرف على أن معدتك ممتلئة ، ونتيجة لذلك ، ينتهي بك الأمر بتناول طعام أكثر من المعتاد فإن المضغ ببطء والاستمتاع بكل قضمة يمنح الدماغ الوقت الكافي للتعرف على علامة الشبع.

قسّم وجباتك إلى أجزاء صغيرة

عندما تفطر أثناء الإفطار لا تأكل كل الطعام دفعة واحدة حيث تناول وجبة صغيرة عند الإفطار ، ثم تناول العشاء بعد ساعة أو ساعتين فإذا أكلت كلها مرة واحدة ، فقد ينتهي بك الأمر باستهلاك سعرات حرارية أكثر من المعتاد فتأكد أيضًا من أن العشاء الخاص بك متوازن مع النسبة الصحيحة من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والخضروات.

شرب المزيد من المياه 

للتعويض عن 12 ساعة من الصيام ، حاول شرب المزيد من الماء بعد ذلك فيحتاج الشخص إلى شرب ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء يوميًا ؛ حاول تعويض ذلك في غير الصوم كما أن قلة تناول الماء يمكن أن تجعلك تشعر بالجوع في نهاية اليوم فالماء ضروري أيضًا لطرد السموم من الجسم

تحرك قليلا 

لا تخلد إلى الفراش فورًا للاستلقاء على الأريكة طوال المساء بعد الإفطار أو تناول العشاء. من الأفضل التحرك قليلاً لحرق السعرات الحرارية وتجنب تراكم الدهون في منطقة البطن. يمكن أن يساعد التحرك قليلاً بعد الإفطار أيضًا على هضم الطعام ومنع الانتفاخ.