الثلاثاء 14 مايو 2024

سفير مصر ببروكسل يبحث التعاون في مجالي الزراعة والتشغيل مع مسئولي المفوضية الأوروبية

جانب من اللقاء

أخبار11-4-2022 | 14:41

حسن محمود

بحث السفير الدكتور بدر عبد العاطي، سفير مصر في بروكسل، مع مدير مكتب المفوض الأوروبي للزراعة "ماتشي جلوبوسكي"، سبل تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الزراعة؛ لا سيما فيما يتعلق برفع القدرة على التعامل مع الأزمات الغذائية ‏واستخدام التكنولوجيا لتطوير النظم الزراعية ورفع قدرات الاكتفاء الذاتي والتعاون في مجالات التدريب وبناء القدرات في قطاع الزراعة.

وناقش  الجانبين أيضا سبل مواجهة التداعيات السلبية للأزمة الأوكرانية على الاقتصاد العالمي والمصري في مجال الأمن الغذائي؛ بما يشمل تخصيص الاتحاد الأوروبي ١٠٠ مليون يورو إلى مصر لمعاونتها في مجال الأمن الغذائي.

واستعرض عبد العاطي خلال الاجتماع التطورات الاقتصادية الجارية في مصر، فضلاً عن تنفيذ خطة طموحة لتطوير القطاع الزراعي بما يسهم في معالجة قضايا الأمن الغذائي والأمن المائي، وتطوير آلاف القرى المصرية على كافة الأصعدة، مبرزاً مبادرة "حياة كريمة" ونتائجها.

ومن جانب آخر.. ناقش السفير مع مدير مكتب المفوض الأوروبي للعمل والشئون الاجتماعية "أنطوان كاسيل" فرص التعاون بين الجانبين في مجال بناء القدرات والتعليم الفني والمهني لإعداد العمالة الماهرة والمدربة بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل. 

وسلط عبد العاطي الضوء على جهود الدولة المصرية لتعزيز الحقوق الاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم، مشيرا إلى إطلاق مظلة تأمين اجتماعي لتمكين المواطنين من تحمل الأعباء الناجمة عن بدء مصر سياسات الإصلاح الاقتصادي في عام ٢٠١٦.

واستعرض المبادرات الاجتماعية المختلفة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومنها مبادرة "تكافل وكرامة"، ونقل قاطني العشوائيات إلى المدن الجديدة.

وتطرق عبد العاطي إلى الجهود القائمة لتمكين الشباب اقتصادياً واجتماعياً من خلال التوسع في خلق فرص العمل وإقامة المشروعات التنموية العملاقة بالبلاد.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجالات دعم التدريب المهني والتعليم الفني والاستفادة من التجربة المصرية في مجال تعزيز الحقوق الاجتماعية.

Dr.Radwa
Egypt Air