الأحد 5 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. ثلاثية نجيب محفوظ

ثلاثية نجيب محفوظ

ثقافة11-4-2022 | 14:58

أبانوب أنور

تعتبر الثلاثية التي ألفها الأديب العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب، أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد كتاب العرب. وتتكون الثلاثية من "بين القصرين" نُشرت في عام 1956، و"قصر الشوق" (1957)، و"السكرية" (1957).

بين القصرين هو الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، والتي تشكل القاهرة ومنطقة الحسين خصيصا المسرح الأساسي والوحيد لأحداثها. تحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في فترة ما قبل وأثناء ثورة 1919. يحكمها أب متزمت ذو شخصية قوية هو السيد أحمد عبد الجواد (سي السيد). ويعيش في كنف الأب كل من : زوجته أمينة وإبنه البكر ياسين وإبنه فهمي وكمال إضافة إلى ابنتيه خديجة وعائشة.

قصر الشوق هو الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفوظ نشرت عام 1957، يستكمل فيها محفوظ ما بدأه في رواية بين القصرين التي كانت ترصد فترة عشرينات القرن الماضي في مصر تحت الاحتلال الإنجليزي، حيث يتناول طبيعة حياة المجتمع المصري في هذه الفترة من خلال أسرة بطل الرواية السيد أحمد عبد الجواد .

السكرية هي الجزء الثالث من ثلاثية نجيب محفوظ التي حصل على إثرها على جائزة نوبل في الأدب عام 1988م. السكرية هو اسم حي في القاهرة ، وهو الحي الذي تدور فيه معظم أحداث الرواية، وتبدأ أحداث هذا الجزء بعد نهاية أحداث الجزء السابق بثمانية أعوام كاملة أي في عام 1934، وتنتهي في عام 1943.

وتحولت رواية بين القصرين ورواية قصر الشوق إلى مسلسلان فيما بعد، فعُرض مسلسل بين القصرين عام 1987 من بطولة محمود مرسي وهدى سلطان، ومن سيناريو محسن زايد، وعُرض مسلسل قصر الشوق عام 1988 من بطولة محمود مرسي وشويكار، ومن سيناريو محسن زايد.

الحلقة الأولى من مسلسل بين القصرين

الحلقة الأولى من مسلسل قصر الشوق