الجمعة 27 سبتمبر 2024

(البرنامج الإذاعي) زيارة لمكتبة فلان...محمد محمود شعبان (30-10)

البرنامج الإذاعي زيارة لمكتبة فلان

ثقافة11-4-2022 | 22:05

عبدالله مسعد

تزخر الإذاعة المصرية بالعديد من البرامج والمسلسلات المصرية والتي تمثل تراثاً حقيقياً لمصر.
 

واشتهرت الإذاعة المصرية ببرامجها المختلفة، والتي ساهمت في تشكيل وجدان الكثيرين في مصر والوطن العربي، ومن أشهر برامج الإذاعة المصرية: برنامج "على الناصية"، وبرنامج "كلمتين وبس" و"ساعة لقلبك" للفنان فؤاد المهندس، إلى جانب برنامج "إلى ربات البيوت" أشهر برامج المرأة في الإذاعة، وبرنامج "غنوة وحدوتة" أحد أشهر برامج الأطفال.


وتقدم بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان المبارك كل يوم حلقة من احد اشهر البرامج الإذاعية، وهو البرنامج الإذاعي زيارة لمكتبة فلان، وحلقة اليوم عن الإذاعي محمد محمود شعبان. 

ولد محمد محمود شعبان في حي الرمل بالإسكندرية وهو أكبر الأبناء لوالده محمود شعبان سلامة والذي كان يعمل في مجال المقاولات وكان من أشهر المقاولين في عصره وكان يهدف لدخول ابنه كليه الحقوق أسوة بالزعيم سعد زغلول ولكن كانت إرادة الله في دخوله كلية الآداب وتخرج محمد محمود شعبان في قسم الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول عام 1939، ثم التحق بالإذاعة فور تخرجه بتزكية من الدكتور طه حسين عميد كلية الآداب في تلك الفترة وأستاذه.

عمل بالإذاعة كمقدم برامج ومذيع وكان سبب عمله ببرامج الاطفال هو غياب مقدم البرنامج فتم تكليفه بالحلقة وحدثت غلطة مطبعية فبدلا من كتابة بابا شعبان تم كتابة بابا شارو في الورق الذي يقرأه المذيع وبعد إذاعة الحلقة أحبه الناس والأطفال وتم تكليفه ببرنامج الاطفال بالإضافة للبرامج الدرامية والغنائية والصور الموسيقية وأشهرها: "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"أصل الحكاية الدندرمة" و"الراعي الأسمر" و"عذراء الربيع جلنار". 


قدم أحاديثه للأطفال على مدار 20 عاما من عام 1940 ـ 1960، وقدم مع طاهر أبو فاشا ألف حلقة من حكايات ألف ليلة وليلة كبرنامج إذاعي قام ببطولته العديد من أشهر الممثلين كان أبرزهم زوزو نبيل في دور شهرزاد، كما قدم 300 حلقة درامية من كتاب "الأغاني" للأصفهاني، وله عدد كبير من البحوث والدراسات في فروع الفن الإذاعي المختلفة.
 
والإذاعة المصرية شكلت وجدان المصريين والوطن العربي، منذ انطلاق البث الإذاعي في مايو 1934، والذي جرى حينها بالاتفاق مع شركة ماركوني؛ إلى أن جرى "تمصير" الإذاعة بعدها في عام 1947. 

بدأت الإذاعة المصرية افتتاحها في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء يوم31‏ مايو عام 1934 بآيات من الذكر الحكيم بصوت الشيخ محمد رفعت، وتلاها إنطلاق صوت الآنسة أم كلثوم التي تقاضت ٢٥ جنيهًا نظير إحيائها للإفتتاح، وغني أيضًا في ذلك اليوم المطرب صالح عبد الحي، ثم مطرب الملوك والأمراء محمد عبد الوهاب وشمل برنامج الاذاعة حسين شوقي أفندي الذي ألقى قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي بك، وألقى الشاعر علي بك الجارم بصوته قصيدة تحية لملك البلاد فؤاد الأول ملك مصر والسودان، والمونولوجست محمد عبدالقدوس، والموسيقيان مدحت عاصم وسامي الشوا"، ومع أحمد سالم كان المذيع محمد فتحي الذي عرف بلقب "كروان الإذاعة. 

وقد مر تاريخ الإذاعة في مصر‏ بعدة مراحل‏ لكل مرحلة سماتها وهي‏:‏ الإذاعات الأهلية‏‏ و عهد شركة ماركوني البريطانية‏‏ و مرحلة التمصير وعهد الثورة‏ ومرحلة الشبكات الإذاعية والسيادة الإعلامية حتى الآن. ‏