الأربعاء 26 يونيو 2024

نجوم رمضانية.. أحمد عبدالعزيز «ذئاب الجبل»

نجوم رمضانية.. أحمد عبدالعزيز ذئاب الجبل

ثقافة12-4-2022 | 15:31

أبانوب أنور

أنتج المسلسل المصري «ذئاب الجبل» عام 1992، وقد حقق نجاحًا مذهلًا وجذب أنظار المشاهدين من مختلف أنحاء الجمهورية والوطن العربي، وكان بداية للثنائي المؤلف محمد صفاء عامر، والمخرج مجدي أبو عميرة.

شارك في المسلسل عبد الله غيث بدور «علوان أبو البكري»، سماح أنور بدور «وردة»، أحمد عبد العزيز بدور «بدري أبو بدار»، شريف منير بدور «حاتم»، وائل نور م. صلاح صديق م. حاتم، عبد الله محمود بدور الضابط عصام، وفاء مكي بدور مهجة، حمدي غيث بدور الشيخ بدار البدري كبير قرية هوارة، زوزو نبيل بدور الخالة لبيبة، إنعام سالوسة بدور نعمة زوجة علوان، فاروق نجيب الصول مساعد المفتش عصام، ميرنا وليد بدور نورا المصري زوجة بدري، محمد الدفراوي بدور الحاج حسين المصري رئيس بدري، رجاء حسين والدة نورا.

يحكي المسلسل عن الصعيد المصري وتقاليده وعاداته والعصبية الشديدة التي تحوي هذا المجتمع، في إطار قصة بلدة تسمى «بهتون الجبل» التي تحوي عائلة هوارة التي تحتوي العديد من العادات العصبية، والتي قام فيها الشيخ بدار التي كسر لعادات وزوج ابنته إلى رجل غريب عن العائلة وسط رفض أخيها، ليتواكب ذلك مع وجود الشر المتمثل في علوان أبو البكري الذي يقدم دوره عبد الله غيث، الذي يتزوج من خادمة تعمل في بيت الشيخ بدار تدعى مهجة «وفاء مكي»، وبزواجه منها تحمل منه وتحاول إعلان زواجهما إلا أنه يرفض حتى لا تسوء سمعته في البلد، بالإضافة لمحاولته إعلاء شأنه في البلد ولا يصح إعلان أنه تزوج خادمة أمام زوجته وأهله، فيقرر قتلها ويكون يوم قتلها هو يوم سفر ابنه الشيخ بدار وردة للزواج.

 وكان مسافرًا معها والدها وابن عمها ياسين الذي يرى علوان وهو يجر مهجة معه ويطعنها بالسكين في بطنها، ويرى ذلك ياسين ثم يكمل سفره مع وردة التي تقابل زوجها حاتم "شريف منير" ويتجهوا لإنجلترا، ويقتل علوان ياسين لكي لا يبلغ عنه، ثم يتهم بدري في قتل أخت وردة، ولكنه يهرب من السجن ويسكن قليلًا مع المطاريد ثم يسافر إلى الإسكندرية بشخصية جديدة تحت اسم فاروق القناوي بمساعدة حسني أبو دبيكي، والذي ساعده أيضًا للعمل لدى الحاج حسين المصري، والذي يعجب به ويزوجه نورا ابنته، وتمر الأعوام ليتقابل بدري بعد أن أصبح رئيس لشركة مقاولات كبري مع المهندس حاتم زوج وردة، ويتقابل بدري مع وردة في آخر مشهد من المسلسل في الحلقة الأخيرة.

أحمد عبد العزيز هو ممثل مصري، اشتهر بالأعمال التلفزيونية الدرامية واشتهر بأدواره المؤثرة في تاريخ الدراما المصرية، يعتبر من أبرز ممثلي التلفزيون في مصر، ولد في 30 ديسمبر 1955 بالإسكندرية، حي محرم بك، حصل على بكالوريوس تجارة، ثم حصل على بكالوريوس معهد الفنون المسرحية، بدايته الفنية كانت من خلال المسرح الجامعي، ثم بدأ العمل في مسرح الطليعة عام 1976، لمع في التليفزيون في المقام الأول في أعمال مثل ،ذئاب الجبل ،الحب والطوفان، من الذي لا يحب فاطمة وغيرها، مارس الإخراج المسرحي، حيث أخرج ما يقرب من 20 مسرحية منها مأساة الحلاج، بداياته السينمائية بالغة الأهمية مع الوداع يا بونابرت، وعودة مواطن، الطوق والأسورة. يعمل أيضًا بمجال الإخراج وهو الآن يشغل منصب مدير عام للمسرح القومي.

الحلقة الأولى