الأربعاء 15 مايو 2024

دراسة: النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع من الرجال

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-4-2022 | 21:32

ميادة عبد الناصر

في كثير من الأحيان يعانى الكثير منا من الصداع ولكن في حقيقة علمية اتضح النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالصداع، فقد وجد الباحثون أن 6 في المائة، أو ما يزيد قليلاً عن واحد من كل 20 ، يعانون من صداع على الأقل نصف كل شهر مقارنة بـ 2.9 في المائة من الرجال.

ووفقا لموقع " ذا صن " البريطاني خلصت مراجعتهم للمعدل العالمي للصداع إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بمقدار الضعف مقارنة بالرجال.

ووجدوا أن 17 في المائة من النساء يعانين من الصداع النصفي ، والذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أيام ويؤدي إلى القيء والحساسية للضوء والضوضاء ولكن الصداع النصفي أثر على 8.6 في المائة فقط من الرجال.
يمكن أن تكون التغييرات في الهرمونات أحد الأسباب التي تجعل النساء أكثر تأثراً ، حيث أن أي تقلب في هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي إلى ألم في الرأس وقد نظر البحث ، من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا ، في 357 دراسة عن الصداع من الستينيات حتى اليوم. 

ونشرت في مجلة الصداع والألم ، وجدت المراجعة أن الناس في البلدان ذات الدخل المرتفع أبلغوا عن زيادة معدل الإصابة بالصداع ، على الرغم من أن ذلك قد يكون بسبب إجراء المزيد من الدراسات في البلدان الغنية
وقال البروفيسور لارس جاكوب ستوفنر ، الذي قاد البحث: "تعاني النساء أكثر بكثير من الرجال من أكثر أنواع الصداع المسببة للإعاقة - الصداع النصفي والصداع الذي يستمر لمدة 15 يومًا أو أكثر في الشهر.

"هذا مهم لأن الصداع الحاد الذي لا يمكن التنبؤ به ويحدث غالبًا يجعل من الصعب للغاية التعامل مع مسؤوليات الحياة مثل البقاء في وظيفة أو رعاية الأسرة."

المؤلفون ، الذين يقولون إن منهجية الدراسات المختلفة يمكن أن تنتج بعض الأرقام غير الموثوقة للصداع ، لا يمكنهم التأكد مما إذا كانت المشكلة آخذة في الازدياد.

لكن البروفيسور ستوفنر قال: 'وجدنا أن انتشار اضطرابات الصداع لا يزال مرتفعا في جميع أنحاء العالم وعبء الأنواع المختلفة قد يؤثر على الكثيرين.