الجمعة 17 مايو 2024

جروندبرج: الهدنة خطوة نحو حل سياسي شامل في اليمن

اليمن

عرب وعالم13-4-2022 | 19:30

دار الهلال

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانز جروندبرج اليوم إنه ناقش مع ميليشيا الحوثي، تطور تنفيذ الهدنة بجميع عناصرها وسبل البناء عليها كخطوة نحو حل سياسي شامل للنزاع. 

وأضاف جروندبرج في مؤتمر صحفي عقده في مطار صنعاء قبل مغادرته "اليوم أغادر بعد زيارة استمرت ثلاثة أيام قابلت فيها قيادات سياسية في صنعاء". 

وأوضح، أنه منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الجاري، وبالرغم من التقارير المتواترة والمقلقة بخصوص وقوع انتهاكات "إلا أننا رأينا انخفاضاً عاماً كبيراً في الأعمال العدائية".

وأفاد، بأنه لا توجد تقارير مؤكدة "تفيد بوقوع ضربات جوية أو هجمات عابرة للحدود".

وتابع "رأينا أيضاً دخول سفن الوقود التي تشتد الحاجة إليها إلى موانئ الحديدة، وهو الأمر الذي آمل أن يساهم في حل أزمة الوقود". 

وشدد المبعوث الأممي، على أنه "يجب دخول المزيد من سفن الوقود إلى الحديدة بشكل ثابت خلال فترة الهدنة" .. مؤكداً في الوقت ذاته "أنه يجري العمل والتحضيرات على قدم وساق لفتح مطار صنعاء للرحلة التجارية الأولى منذ ست سنوات".

كما أكد جروندبرج أن التحضيرات والمشاورات بدأت "من أجل عقد اللقاء للتوافق حول فتح الطرق في تعز (وسط البلاد) وغيرها من المحافظات". 

ولفت المبعوث الأممي إلى أن "هذه الهدنة هي لخدمة اليمنيين في المقام الأول. كما توفر ايضاً فرصة لخلق بيئة مواتية لعملية سياسية تستهدف إنهاء النزاع، والإجراءات مستدامة لتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي وإنهاء العنف".