الأحد 19 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 رمضان.. تولي السلطان حسن وطومان باي حكم مصر

طومان باي

تحقيقات15-4-2022 | 01:16

أماني محمد

يوافق مثل هذا اليوم 14 رمضان، ذكرى دخول العباسيين دمشق وانهيار الدولة الأموية التي استمرت نحو قرن من الزمان، كما تحل اليوم ذكرى تولي السلطان حسن بن الناصر بن قلاوون حكم مصر، والذي تولى الحكم في مصر صغيرًا، كما يوافق اليوم أيضًا ذكرى تولي طومان باي آخر سلاطين المماليك حكم مصر.

 

حدث في 14 رمضان العباسيون يدخلون دمشق

 

132 هـ - العباسيون يدخلون مدينة دمشق عاصمة الاُمويين، حيث انهارت الدولة الأموية بعد عمر دام أقل من قرن، وتسلم بنو العباس الدولة لمدة زادت على خمسة قرون، وكان أولهم أبا العباس السفاح، وقد لاحق العباسيون الأمويين، وقتلوا كل من ظفروا به منهم، ولم يفلت منهم إلا عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش؛ حيث هرب وأسَّس دولته بالأندلس.

 

حدث في 14 رمضان فتح مدينة سرقوسة

264 هـ - المسلمون يفتحون مدينة سرقوسة في صقلية، وهي مدينة في جزيرة صقلية.

 

حدث في 14 رمضان وضع حجر أساس الجامع الأزهر

359 هـ - وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة، وتم بناؤه في حوالي سنتين تقريبًا، ويعد الأزهر هو أحد المعاقل التاريخية لنشر وتعليم الإسلام كذلك هو واحد من أشهر المساجد الأثرية في مصر والعالم الإسلامي

 

492 هـ - الوزير الفاطمي الأفضل شاهنشاه يصل بجيشه إلى عسقلان حيث أرسل للصليبيين يوبخهم على نكث العهد ومهاجمتهم الدولة الفاطمية بعد أن كان الاتفاق بينهم وبين الفاطميين أن يكونوا حلفاء ضد السلاجقة العباسيين، ولكنهم ردوا رسل الأفضل وتتبعوهم أثناء عودتهم وهزموا الجيش الفاطمي.

حدث في 14 رمضان السلطان حسن يتولى حكم مصر

748 هـ - ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون على مصر والشام، تولى الحكم صغيرًا، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شئون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.

 

حدث في 14 رمضان طومان باي يتولى حكم مصر

922 هـ - تولّي طومان باي عرش السلطنة في مصر، عقب الهزيمة التي مُنيت بها قوات المماليك، بقيادة السلطان قانصوه الغوري، ضد العثمانيين في معركة مرج دابق بالشام، ويعد طومان باي آخر سلاطين المماليك الشراكسة في مصر، وهو السلطان الوحيد الذي شُنق على باب زويلة.

الاكثر قراءة