السبت 8 يونيو 2024

مذكرات لاعتقال 72 من موظفي جامعتين في تركيا

10-7-2017 | 14:52

أصدر الادعاء العام التركي، أوامر اعتقال بحق 72 موظفا في جامعتين، بينهم مستشار سابق لزعيم المعارضة في البلاد لمشاركته في تنظيم تظاهرة حاشدة في اسطنبول احتجاجا على الحملة الأمنية المستمرة منذ الانقلاب الفاشل العام الماضي.
 

وقال كمال قليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، أمام تجمع حاشد أمس في نهاية مسيرة استمرت 25 يوما من أنقرة إلى اسطنبول، إن البلاد تعيش تحت حكم ديكتاتوري وتعهد بمواصلة التصدي للحكومة.
 

واعتقلت الشرطة حتى الآن 42 موظفا من جامعة بوغازي المرموقة في اسطنبول وجامعة اسطنبول الحضارية التي تقع في الجزء الآسيوي من المدينة.
 

وقال التقرير إن 8 من أصل 72 مذكرة اعتقال هي بحق موظفين من جامعة بوغازي بينهم الأكاديمي المعروف كوراي جاليسكان الذي عمل في السابق مستشارا متطوعا لقليجدار أوغلو ، وفق ما قال مسئول في حزب الشعب الجمهوري العلماني.
 

وذكرت وكالة الاناضول، أن باقي مذكرات الاعتقال صدرت بحق أشخاص من جامعة اسطنبول الحضارية بينهم 19 من هيئة التدريس في كلية الطب، وكلهم يشتبه في استخدامهم تطبيق باي لوك للرسائل الفورية المشفرة التي تعتقد السلطات أن أتباع كولن كانوا يستخدمونه للتواصل فيما بينهم.
 

ومنذ محاولة الانقلاب قبل عام اعتقلت تركيا أكثر من خمسين ألف شخص وأوقفت عن العمل أو فصلت نحو 150 ألفا آخرين بينهم أفراد من الشرطة والجيش ومعلمون وموظفون حكوميون في حملة صارمة شنتها بموجب حالة الطوارئ التي فرضتها عقب الانقلاب الفاشل.