الثلاثاء 14 مايو 2024

وقت السحور والإمساك وأذان الفجر اليوم الـ14 من رمضان 1443

السحور

تحقيقات14-4-2022 | 20:03

أماني محمد

تنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر اليوم الرابع عشر من رمضان، وفقًا لإمساكية رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

وقت السحور والإمساك

وحددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريًا وقت السحور والإمساك، الجمعة 15 أبريل الموافق 14 رمضان، حيث سيكون السحور 1:38، إمساك 3:38، وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وسيحين أذان الفجر اليوم الجمعة 15 أبريل الموافق 14 رمضان في الساعة 3:58 صباحًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الرابع عشر من رمضان 14 ساعة و45 دقيقة.

 

مواقيت الصلاة اليوم الرابع عشر من رمضان

وتكون مواقيت الصلاة اليوم الرابع عشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 3:58

الشروق 5:28

الظهر 11:55

العصر 3:30

المغرب 6:22

العشاء 7:43

 

درجات الصيام

وقد أكدت دار الإفتاء أن الصوم ثلاث درجات، هي صوم العموم: كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة وصوم الخصوص: كف الجوارح عن الآثام، وصوم خصوص الخصوص: صوم القلب عن الهمم الدنيَّة والأفكار الدنيوية.

ومن آداب الصيام، غضُّ البصر عن الحرام، وحفظ اللسان عن الغيبة والنميمة، والكذب، وكف السمع عن الحرام، وحفظ بقية الجوارح عن الذنوب.

وعن أجر قيام ليلة القدر، أن مَن قامها غفر له ما تقدَّم من ذنبه ومضاعفة الثواب فيها إلى ما شاء الله ومَن أدركها نال مِن حظوظ الدنيا والآخرة.

وتعد ليلة القدر وليلة الجمعة من الأوقات التي يستحب إحياؤها، حيث خص الله تعالى بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم؛ فهناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات، وقد نص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

Dr.Radwa
Egypt Air