الجمعة 17 مايو 2024

"ثقافة جنوب سيناء" تواصل الاحتفال بليالي شهر رمضان

الاحتفال بليالي شهر رمضان

محافظات14-4-2022 | 20:33

دار الهلال

واصل فرع ثقافة جنوب سيناء الثقافي برئاسة الكاتب الصحفي محمد نبيل الاحتفال بليالي شهر رمضان الثقافية والفنية، وذلك في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة لتفعيل المشاركة المجتمعية الفعالة وخاصة في المناسبات الدينية.

كما واصل قصر ثقافة طور سيناء، بحسب بيان اليوم الخميس - فعاليات ورشة أشغال المرأة بعنوان "غرز الإيتامين" تدريب هدير حسن لتدريب المشاركات لعمل وحدات مستوحاه من الفن السيناوي لإنتاج مفارش ذات طابع سيناوي؛ بهدف تحقيق العدالة الثقافية وتمكين المرأة اقتصادياً، تلاها محاضرة ثقافية بعنوان "رمضان شهر صلة الأرحام" تحدث خلالها الشيخ سعيد ناصف مدير الوعظ بمنطقة جنوب سيناء عن أهمية صلة الأرحام وخاصة في شهر الرحمة والبركات، موضحا ارتباط صلة الأرحام برضى الله عز وجل.

وفي مكتبة طابا الثقافية، عقدت محاضرة ثقافية بعنوان "شهر الانتصارات" للشيخ أحمد السيد أمام وخطيب مسجد السلام بطابا، تحدث خلالها عن شهر رمضان وارتباط الشهر الكريم بانتصارات المسلمين، متطرقا لانتصارات العاشر من أكتوبر المجيدة وعظمة الجيش المصري، تلاها ورشة حكى وسرد قصصي للأطفال عن حكاية رحلة السندباد بهدف تعزيز القيم الإيجابية للنشء.

كما نفذ بيت ثقافة أبو زنيمة محاضرة ثقافية بعنوان "فضل العشر الأواخر وليلة القدر " ألقاها الشيخ كارم حسين، تحدث خلالها عن أهم الأعمال التي يجب على المسلم الحرص عليها في العشر الأواخر من رمضان، متطرقا لعلامات ودلائل ليلة القدر وفضلها عند الله عز وجل.

بينما عقد بيت ثقافة سانت كاترين بمدرسة السلام الثانوية محاضرة تثقيفية بعنوان "العتق من النار" ألقاها البشلاوي محمد، تناول خلالها الأعمال التي يجب على المسلم تجنبها للعتق من النار، مؤكدا ضرورة الاستفادة من منح ونفحات الله عز وجل في الشهر الكريم.

وعقد بيت ثقافة نويبع محاضرة بعنوان "الصيام والعمل في رمضان"، تحدث خلالها الشيخ حلمي السباعي عن أن شهر رمضان هو شهر عبادة وعمل وليس كسل وتراخي، متطرقا إلى أن نصر أكتوبر المجيد حدث في شهر رمضان بالعمل والاجتهاد والتضحية بالنفس من أجل الوطن.

وعقد بيت ثقافة دهب ورشة مواهب فنية للأطفال بعنوان "صلصال " لتعريف الأطفال بكيفية التشكيل الفني بالصلصال بهدف تنمية المهارات الفنية، تلاها تواصل فعاليات ورشة الفنون التشكيلية بعنوان "فانوس رمضان" لليوم الثاني على التوالي تدريب الفنان التشكيلي حسام حسني لتدريب الأطفال دون الـ 18 عاما على تصميم لوحات فنية لفانوس رمضان باستخدام أدوات فنية بسيطة، بهدف تنمية المهارات الإبداعية للنشء.

وفي نفس السياق، واصل فرع ثقافة جنوب سيناء الاحتفال بالليلة الخامسة لليالي رمضان الثقافية والفنية، حيث قدم على مسرح مقصد العائلة بمدينة طور سيناء عرض مسرح لعرائس الأطفال بعنوان "رمضان كريم " فكرة وإعداد انتصار إبراهيم، والذي يتناول في قالب غنائي استعراضي مظاهر شهر رمضان الكريم، تلاه عرض فني مبهر لفرقة طور سيناء للإنشاد الديني وتقديم باقة من الأناشيد الدينية والتواشيح ومدح النبي منها "المسك فاح، نبينا هادينا، إلى يثرب" بقيادة الفنان حسام عبد الهادي إنشاد المنشدين "عمر عاشور، ناصر السيسي، إسلام محمد والموهوبة الصغيرة نور" والتي نالت أعجاب الحضور.

وفي مدينة أبو رديس، قدمت فرقة الشيخ العربي عبد الحميد للإنشاد الديني عروضها الفنية المبهرة من الأناشيد الديني والابتهالات ومدح الرسول (ص) بالإضافة إلى عدد من الأغاني الوطنية منها "تسلم الأدياي" بحضور عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية والسياسية بالمدينة، وجمع من مواطني المدينة، ومن مشايخ وعواقل البدو بمدينة أبو رديس.